الجمعة 31 مايو 2024

بدء عودة 2000 عائلة مهجّرة بريف دمشق

25-3-2017 | 15:15

أ ش أ:

أعلن وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية السورية، السبت، عن بدء عودة نحو ألفي عائلة إلى منازلهم في بلدة الذيابية بريف دمشق، في مرحلة ثالثة لمبادرة أطلقتها السلطات لإعادة العائلات المهجرة بعد ترميم آثار الإرهاب بها.
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر بالوزراة قوله إن "المرحلة الثالثة ستضمن عودة عدد كبير من العائلات إلى منازلهم في الذيابية بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية؛ بما يضمن عودتهم بشكل لائق لمنازلهم بعد تهجيرهم منها جراء إرهاب التنظيمات المسلحة"، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد وضع الخطوات النهائية تمهيدًا لإطلاق مشروع عودة أهالي بلدة السبينة بريف دمشق الجنوبي.
وبين المصدر أن المرحلتين الأولى والثانية من عودة الأهالي للذيابية شهدتا عودة ما لا يقل عن 2890 عائلة أي نحو 15 ألف شخص، حيث تم تأهيل 70 بالمئة من شبكة الكهرباء في البلدة إضافة إلى وضع 9 آبار للمياه بالخدمة وافتتاح وحدة صحية لاستقبال المرضى مجانا في مقر البلدية وتأهيل 4 مدارس.
يشار إلى أن عدد سكان الذيابية يبلغ نحو 40 ألف نسمة تم تهجيرهم جراء جرائم التنظيمات الإرهابية إلى تجمعات في السيدة زينب والغزلانية ونجها وخربة الورد وخربة الشياب والعادلية والمطلة والكسوة وجرمانا ومخيم الوافدين وجديدة الفضل وعرطوز البلد وصحنايا وأشرفية صحنايا والباردة بريف دمشق.