الثلاثاء 28 مايو 2024

أطباء فلسطينيون يثبتون: مشكلات الإخصاب في الرجال «لا تورث»

25-3-2017 | 15:40

نظيمة سعد الدين

أعلن أطباء فلسطينيون بمجال الإخصاب اليوم السبت، كشفًا علميًا جديدًا يؤكد أن الرجال الذين يعانون من صعوبة في الإخصاب الطبيعي ويعتمدون على التلقيح الاصطناعي لإنجاب الأطفال، لا ينقلون الصفات الجينية المتعلقة بصعوبة الإخصاب إلى أبنائهم.

وقال مدير "مركز رزان " لعلاج العقم وأطفال الانابيب في المستشفى الاستشاري في رام الله الدكتور سالم أبو خيران في مؤتمر صحفي عقد في المستشفى الاستشاري بضاحية الريحان برام الله اليوم السبت، "إنه للمرة الأولى في العالم يتمكن أطفال أنابيب من منطقة الخليل من الزواج والإنجاب بشكل طبيعي رغم أن والدهم كان يعاني من صعوبات في الانجاب".

وأضاف أبو خيزران، أن الشابين التوأم محمد ويحيى طالب الشراونة (19 عاما) من دورا بالخليل، واللذين كان يعاني والدهما من صعوبة في الإنجاب نتيجة لوجود خلل جيني، نجحا مؤخرا في إنجاب طفلين بشكل طبيعي جدا، وهما أول شابين في العالم جرى إنجابهما عن طريقة الإخصاب الصناعي، وهذا يؤكد أن الأمراض الجينية المتعلقة بصعوبات الحمل والإنجاب لا تنتقل جينيا للأطفال".

وبين أبو خيزران، أن العالم قرية صغيرة، وما جرى إثباته في فلسطين سينقل قريبا للعالم وسيجري تسجيله كبراءة اختراع لفلسطين في مؤتمر خاص بالخصوبة وأطفال الأنابيب على مستوى الشرق الأوسط سيعقد في سبتمبر المقبل في دبي.

وبين أبو خيزران، أن التكلفة للإنجاب وأطفال الأنابيب في فلسطين هي الأرخص في العالم، مقارنة بمختلف الدول العاملة في هذا المجال، فتكلفة أطفال الأنابيب تعتبر من أقل البلدان على مستوى العالم، فهو يجري العمل بتكنولوجيا وهذا يحتاج لوقت وجهد كبيرين ويكلف مراكز الأخصاب كثيرا من الأموال، ولكن الرسالة تهدف إلى مساعدة أبناء شعبنا بالدرجة الأولى وليس بالربح المادي.

من جانبه، قال نقيب الأطباء نظام نجيب، إن فلسطين تعد من الدول الرائدة في المجال الطبي وتحديدا في مجال الإخصاب وأطفال الأنابيب وعلاج العقم، واليوم سجل نجاح جديد لفلسطين بالإثبات أن أطفال الأنابيب قادرين على الإنجاب بشكل طبيعي.