السبت 18 مايو 2024

اقتصادية: دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة أهم ركائز تحقيق التنمية

اقتصاد18-10-2018 | 22:14

قالت نور الشرقاوي الخبيرة الاقتصادية، إن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطةيستمد اهميته من  الدور الفعال الذي تقوم به هذه المشروعات فى تنمية الاقتصاد القومى، وتوفير فرص العمل للشباب، وخفض نسب البطالة .



وأضافت الشرقاوي في تصريحات ل"الهلال اليوم"، أن  أغلب الاقتصاديات الحديثة الناجحة قامت على مثل هذا النوع من المشروعات، لافتا الي ان المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  تعد من أهم  دعائم التنمية.


وتابعت، من أجل متطلبات التنمية كان لابد أن تولي الدولةاهتمامًا كبيرًا بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليحتل الصدارة والأولوية  خلال الفترة القادمة، عن طريق العمل على زيادة حجم المحفظة الخاصة به، مشيدة بتخصيص  البنك المركزى  200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.



 وأشارت إلى قيام  المركزي ايضا بإطلاق تعريفًا موحدًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وهو خطوة هامة على طريق دفع النمو فى هذا القطاع وتوجيه البنوك لحجم كبير من محافظها لضخ تمويلات فى هذا القطاع الحيوى وتقديم التيسيرات لتحفيز الشباب وأصحاب هذه المشروعات على الاقتراض من البنوك، عن طريق نسبة الفائدة المنخفضة وتيسير الإجراءات الخاصة بالتعامل مع وحدات الجهاز المصرفى.


ولفتت الي انه تم اطلاق  الكثير من المبادرات في هذا الشأن علي كافة المستويات ومختلف القطاعات سواء الصناعي  او الزراعي او التجاري   وللشباب المصري ايضا في الجامعات المختلفة بمختلف المحافظات وتبني كافة الافكار المنتجة .