الثلاثاء 2 يوليو 2024

تعيين الدكتور جميل حلمي مساعدا لشئون خطة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط

أخبار20-10-2018 | 15:00

أصدرت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قرارا بتعيين الدكتور جميل حلمي مساعدا للوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، على أن يتولى مسئولية إعداد ومتابعة تنفيذ خطط البرامج والأداء لكافة أجهزة الدولة، فضلا عن إعداد وتنفيذ خطة متكاملة لتعزيز قدرات العاملين بها في هذه المجال. 

وقال الدكتور حلمي - في بيان صحفي للوزارة اليوم /السبت/ - "إنه تم تصميم منظومة وطنية للمتابعة والتقييم مبنية على إطار منطقي للمتابعة وفق منهجية البرامج والأداء، وذلك بالتعاون مع مركز معلومات دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تنفيذا لتوجيهات وزيرة التخطيط بشأن التطوير الشامل لمنظومة المتابعة". 

وأشار إلى أن المنظومة جاءت متضمنة خطة عمل تنفيذية لكافة أجهزة الدولة موزعة على الأربع سنوات القادمة 2018 - 2022 من خلال أكثر من 2000 مؤشر أداء قابل للقياس بشكل ربع سنوي بداية من الربع الأول من 2018 - 2019، وبما يعمل على قياس مستوى الإنجاز المحقق في برنامج الحكومة.. مشيدا بمستوى التعاون المتميز المقدم من كافة الوزارات في إنجاز تلك المنظومة، والتي تعد هي الأولى من نوعها في تاريخ مصر، متطلعا إلى أن تصبح أفضل منظومة متابعة على مستوى الشرق الأوسط.

وحول خطة عمله المستهدفة، أكد الدكتور حلمي أن تعزيز قدرات العاملين في وحدات المتابعة والتقييم بكافة الوزارات والمحافظات تعد أهم أولوياته خلال الفترة القادمة، إلى جانب توحيد كافة آليات واستمارات المتابعة في منظومة موحدة تلبي متطلبات متابعة برنامج الحكومة بالتنسيق مع مركز معلومات دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ومتابعة موازنة وخطة البرامج والأداء بالتنسيق مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ووزارة المالية، فضلا عن متابعة الخطة الاستثمارية بالتنسيق مع القطاعات النوعية بوزارة التخطيط وبنك الاستثمار القومي، وذلك لضمان تكامل الأدوار والتنسيق التام والتسهيل على الجهات المعنية بالمتابعة.

وأضاف أنه يتبني حاليا العمل على ملف متابعة موقف تنفيذ كافة المشروعات المتعثرة المدرج لها اعتمادات خلال العام المالي الحالي 2018 - 2019، وذلك بشكل ربع سنوي بالتنسيق مع كافة المحافظات، فضلا عن الحصر الجاري إعداده لأية مشروعات إضافية متعثرة ماليا بحيث يتم توفير الاعتمادات المالية لها والانتهاء من تنفيذها حتى يشعر بها المواطنون.

يذكر أن وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد كانت قد أصدرت قرارا بتعيين الدكتور جميل حلمي مقررا للجنة إعداد الخطة في نوفمبر 2017 ثم مساعدا لها للشئون الاقتصادية. 

والدكتور جميل حلمي خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2000، وحصل على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد، وشغل العديد من الوظائف، منها اقتصادي أول بالمكتب الفني لوزير التجارة والصناعة، ومديرا بإدارة البحوث باتحاد الصناعات المصرية، كما عمل كمستشار اقتصادي بالمملكة العربية السعودية، وكذلك كخبير اقتصادي بالمكتب الفني لوزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري منذ عام 2015.