الأحد 19 مايو 2024

(الخبر منشور منذ أمس) "لي جدة ترأف بي".. قصيدة لم تجد صدى بين أبناء الجيل الحالي ومقتل 5 جدات خلال شهر

25-3-2017 | 20:20

"لي جدَّة ترأفُ بي.. أحنى عليَّ من أبي.. وكلُّ شيءٍ سرَّني.. تذهب فيه مَذهبي.. إن غضبَ الأهلُ عليَّ.. كلُّهم لم تغضبِ".. قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي التي لم تجد صدى لها مع أبناء الجيل الحالي بعد أن زادت حالات قتل المراهقين لجداتهم ووصلت لـ5 حالات خلال شهر.

فلم يلتفت مراهق لحرمة، صلاة الجمعة اليوم، ولا لصلة الرحم بعد أن أطلق علي جدته وابلاً من الأعيرة النارية، بقرية الحجيرات التابعة لمركز قنا.

فتلقى اللواء صلاح حسان مدير أمن قنا إخطارا يفيد بورود بلاغ بقيام مراهق بقتل جدته نتيجة خلافات نشبت بينهما، وانتقل رجال المباحث لمكان البلاغ حيث تبين أن الجثة لمسنة وأنها مصابة بعدة طلقات، وتحرر عن ذلك المحضر وتولت النيابة التحقيقات.

وفي محافظة القليوبية كشفت أجهزة الأمن بالقليوبية، غموض جريمة قتل ربة منزل داخل منزلها وسرقة مصوغاتها الذهبية في شبرا الخيمة.

وتلقى أمن القليوبية إخطارًا بمقتل مسنة وأثبتت التحريات أنه بمعاينة الشقة محل الواقعة تبين سلامة جميع المنافذ والأبواب، وعدم وجود آثار عنف عليها وبسؤال نجلها "وليد.ر" 46 سنة صاحب محل ملابس ومقيم دائرة قسم أول شبرا الخيمة أقرر أن والدته تقيم بالشقه بمفردها، وتعتاد ارتداء ستة غوايش ذهب تبين عدم وجودهم ولم يتهم أحدًا بارتكاب الواقعة.

دلت التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة نجل ابنتها "عبد العزيز. س" عاطل ومقيم كوم الشقافة بالإسكندرية وأنه تم مشاهدته بمنطقة الحادث قبل اكتشافه.

عقب تقنين الإجراءات، تم إيفاد مأمورية أسفرت عن ضبط المتهم وبحوزته المسروقات و بمواجهته اعترف وأقر أنه نظرًا لمروره بضائقة مالية وسوء معاملة أهليته له فقد اختمرت في ذهنه فكرة التخلص من المجني عليها والاستيلاء على ما تملكه من أموال ومصوغات حيث توجه ليلة الحادث للمجني عليها وطرق الباب فسمحت له بالدخول عقب توسله إليها وطلب منها مساعدته ماديًا إلا إنها رفضت وتوجهت إلى المطبخ لعمل الشاي له فقام بسحب فوطة من الحمام وغافلها وقام بلف الفوطة حول عنقها وخنقها حتى سقطت أرضًا ولفظت أنفاسها الأخيرة وقام بالاستيلاء 6 غويشة كانت تتحلى بهم وفر هاربًا إلى مدينة الإسكندرية.

وفي بالبحيرة، تمكن الأمن من كشف غموض مقتل مسنة وسرقة مصوغاتها، وتبيَّن أن حفيد قام بذبحها وسرقتها لمروره بضائقة مالية.

وتعود أحداث الواقعة عندما تلقَّى ضباط مركز شرطة أبو المطامير بلاغًا بالعثور على جثة "سعيدة. ع.ح"، ربة منزل، ومقيمة قرية التفتيش الثاني دائرة مركز أبو المطامير، داخل إحدى غرف المنزل مرتدية كامل ملابسها، وبها جروح وكدمات بالوجه والرأس، وجرح ذبحي بالرقبة، وعدم وجود آثار عنف بمنافذ المنزل وسلامة محتوياته.

وقال زوجها "منصور. ح. ع"، بالمعاش: إنه أثناء دخوله المنزل فوجئ بوجود جثتها داخل الحمام، واكتشف سرقة مصوغاتها الذهبية "عبارة عن 1 قُرط ذهبي، 2 غويشة، 2 خاتم ذهبي"، ولم يتهم أحدًا بالسرقة.

أسفرت الجهود عن تحديد مًرتكب الواقعة، تبيَّن أنه يُدعى "محمد.أ.م" عاطل، وهو حفيد المجني عليها، ومقيم القرية المركزية العشرة آلاف، دائرة مركز أبو المطامير.

تم ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة؛ لمروره بضائقة مالية وعلمِه بامتلاك المجني عليها بعض المصوغات الذهبية.

وأضاف فى اعترافاته أنه بتاريخ الواقعة عزَم وبيَّت النية على قتل المجني عليها وسرقة مصوغاتها، حيث توجَّه للمسكن بعد أن تأكَّد من خروج جدِّه لأداء صلاة الجمعة، وتعدَّى عليها بضربها على رأسها ووجهها بقطعة حديد "تستخدمها المجني عليها لطحن التوابل"، ما أدى لحدوث إصابتها، وإمعانًا منه فى إزهاق روحها قام بذبحها بسكين كان بحوزته، واستولى على مصوغاتها، وفرَّ هاربًا.

تم ضبط الأداة والسلاح الأبيض المستخدمَين فى الواقعة، والمصوغات الذهبية المستولَى عليها بإرشاده، وتحرَّر المحضر اللازم، وبالعرض على النيابة العامة قرَّر المستشار أحمد فوزي، المحامي العام الأول لنيابات وسط دمنهور، حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كما لقيت سيدة مسنة مصرعها طعنا بمطواة على يد حفيدها بإحدى قرى مركز تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، لخلافات بينهم.

وكان مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة تمى الأمديد يفيد بورود بلاغ من شعبان ز ع"، ومقيم قرية الكمال التابعة للمركز بالعثور على والدته جثة هامدة.

وانتقل رجال المباحث لمكان البلاغ حيث تبين أن الجثة لمسنة تدعى "سعاد ف ع" 70 سنة وأنها مصابة بطعنة وبسؤال ابنها اتهم نجل شقيقه "ش. م. ز" 17 سنة عاطل بسبب خلافات بينهم.

وبتقنين الإجراءات تم ضبطه وتحرر عن ذلك المحضر اللازم لحين العرض على النيابة.

كما أقبل بائع متجول، على قتل جدته، في مدينة المحمودية بالبحيرة، لرفضها إعطائه مبلغ مالي، لمروره بضائقة مادية. تبلغ لمركز شرطة المحمودية من نقطة مستشفى المحمودية العام بوصول فتحية السيد، 70 سنة، بائعة متجولة، جثة هامدة إثر إصابتها بجرح قطعي بالعنق وجرح قطعي بالشرايين وتهتك بعظام الجمجمة وتجمع عدد من الأهالي بمنطقة مسكن المتوفاة.

انتقل ضباط مباحث المركز وتبين قيام "م. ا"، بائع متجول، حفيد المجني عليها، بتعديه عليها بسلاح أبيض لرفضها إعطائه مبلغ مالي فأحدث إصابتها التي أودت بحياتها. تم ضبط المتهم والأداة المستخدمة "سكينة موز" حال قيامه بالهرب على أسطح المنازل المجاورة، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأنه يقيم مع المجني عليها بذات السكن ورفضت إعطاءه مبلغ مالي فتعدى عليها بالسكين المضبوط وتحرر عن ذلك المحضر رقم 48 أحوال في 5/5/2016. بالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق وتشريح الجثة