الأربعاء 22 مايو 2024

شراقي: دعوة «السيسي» لوضع حجر أساس سد تنزانيا تأكيد للدور المصري الإفريقي

أخبار23-10-2018 | 13:28

قال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية، إن تنفيذ مصر لسد ستيجلر جورج في تنزانيا هو خطوة جيدة في إطار دعم مصر للمشروعات التنموية هناك، مضيفا أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع حجر الأساس للسد هي تأكيد للدور المصري في القارة الأفريقية وزيادة التعاون بين الدولتين.

وأكد شراقي في تصريح لـ"الهلال اليوم، أن وضع الرئيس السيسي لحجر أساس السد يعطي تنزانيا ثقة ويقوي موقفهم أمام المؤسسات الدولية، مضيفا أن العلاقات بين مصر وتنزايا قوية ونفذت وزارة الري المصرية العديد من المشروعات التنمية هناك أبرزها حفر 60 بئرا للمياه الجوفية شمال تنزانيا بالقرب من بحيرة فيكتوريا بناءا على اتفاقية تعاون فيما بينهما ومنحة لدعم الأشقاء هناك.

وأضاف سد ستيجلر يقع على نهر روفيجي وهو نهر داخلى فى تنزانيا يبلغ طوله 600 كيلومتر وإيراده السنوى يبلغ من 10 الى 58 مليار متر مكعب، بمتوسط حوالى 20 مليار متر مكعب  سنوياً، مؤكدا أن هذا السد ليس له تأثير على أى دولة مجاورة، ويتكون من سد رئيسى ارتفاعه 134 متر، و4 سدود مكملة لزيادة السعة التخزينية لتصل الى 34 مليار متر مكعب بمساحة 1200 كيلومتر مربع.

وأشار إلى أن تكلفة السد تبلغ حوالى 3,6 مليار دولار ومن المتوقع الانتهاء منه فى 2021، وأن الغرض من إنشائه هو توليد الكهرباء فقط بقدرة 2100 ميجاوات كالسد العالى، مضيفا أن تنزانيا تسعى لإقامة مشروعات لتوليد الطاقة منها سد ستيجلر شرق البلاد والذى يقع خارج حوض النيل.

وأضاف أن تنزانيا هي إحدى دول حوض النيل الإحدى عشر وتطل على بحيرة فيكتوريا التى تمد نهر النيل بحوالى 15% من إيراده السنوى.

    الاكثر قراءة