الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزيرة البيئة لـ"النواب": خطة شاملة للقضاء على المقالب العشوائية

23-10-2018 | 16:59

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد حرص الوزارة على غلق المقالب العشوائية الأكثر خطورة، وفقًا لخطة شملت تحديد مواقع تلك المقالب بالمحافظات، وتحديد كمية التراكمات المطلوب نقلها بتلك المواقع، وتحديد التكلفة التقديرية المطلوبة، ومصادر التمويل والبرنامج الزمني.

جاء ذلك ردا على طلبات إحاطة وأسئلة موجهة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم /الثلاثاء/ إلى وزيرة البيئة بشأن الأثر البيئي لانتشار القمامة في الشوارع، وتعدد مصادر تلوث البيئة.

وقالت الوزيرة: "إن البرامج التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية والصلبة تتضمن مشروع تطوير البنية التحتية بما فيها المدافن الصحية، وتأهيل المقالب العشوائية"، لافتة إلى وجود 43 مقلبا على مستوى 9 محافظات، تبلغ تكلفة تطويرها نحو 200 مليون جنيه.

وأضافت أن البعد البيئي يعد محورا أساسيا في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية بشكل يحقق أمن الموارد الطبيعية ويدعم عدالة استخدامها.

وتابعت الوزيرة أن عناصر منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات تأتي في إطار استراتيجية "مصر 2030" للتنمية المستدامة والتي تشمل العمل على الحد من التلوث والإدارة المتكاملة للمخلفات، سواء من خلال عمليات الجمع أو النقل، بالإضافة إلى تطوير المدافن والمحطات الوسيطة.

وأكدت أن الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارة التنمية المحلية ووزارة الإنتاج الحربي، والنقابة العامة للعاملين بالنظافة، وممثلي القطاع الخاص، لتحقيق الأهداف المطلوبة فيما يخص القطاع البيئي.