الإثنين 17 يونيو 2024

تعرف على الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسودان

أخبار24-10-2018 | 11:49

من المقرر أن يوقع الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الخميس عددا من الاتفاقيات المشتركة مع الجانب السوداني وذلك عقب انتهاء القمة المشتركة بينه والرئيس السوداني عمر البشير .

وتتضمن الاتفاقيات "التوافق على إنشاء الكثير من المشروعات التي تعود بالنفع على البلدين، مثل مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وبعض المشروعات التي تتعلق بالأمن الغذائي، خلاف مشروعات الربط بين البلدين بالسكة الحديد، وتعزيز دور القطاع الخاص في البلدين من أجل النهضة المستهدفة" .

وفي هذا الصدد تنشر بوابة دار الهلال مجموعة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين على مدار تاريخ العلاقات بينهما


وقع الجانبان المصري والسوداني خلال انعقاد اللجنة المصرية - السودانية المُشتركة بالخرطوم في 27 مارس 2011، على 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون بين البلدين.

 

وتضمنت هذه الاتفاقيات:

 

اتفاق تعاون بين الصندوق الاجتماعى في مصر وديوان الزكاة والانماء في السودان.

اتفاق تحقيق الأمن الغذائي بين شعبي البلدين.

اتفاق إقامة مشروع أخر للوقود الحيوي.

اتفاق اطاري بين جامعة القاهرة ووزارة التعليم العالي في السودان بشأن عودة بعثة جامعة القاهرة فرع الخرطوم للعمل في السودان.

مذكرة تفاهم في مجال الإصلاح الإداري بين الجهاز المركزي للتنظيم والادارة ووزارة العمل والخدمة المدنية وتنمية الموارد البشرية في السودان.

مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري وبنك السودان لتبادل المعلومات والبيانات في المجال المصرفي.

التوقيع على برنامج تنفيذى في مجال الاستثمار بين هيئة الاستثمار المصرية ووزارة الاستثمار السودانية.

برنامجا تنفيذيا لحماية البيئة 2011 / 2012، ومذكرة تفاهم بشأن آلية تنفيذ عمل اللجنة العليا المشتركة بين وزارتى النقل في البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي وأخرى للسلامة البحرية.