الخميس 4 يوليو 2024

"الخارجية": اليوم نجني ثمار الشراكة بين مصر والأمم المتحدة

أخبار24-10-2018 | 19:23

قال سامح شكري وزير الخارجية يشكل احتفال اليوم أهمية خاصة حيث نجني معاً ثمار الشراكة بين مصر والأمم المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة اليوم 24 أكتوبر 2018 بدار الأوبرا المصرية، والتي ألقاها نيابة عنه السفير إيهاب فوزي مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي.

وأضاف فوزي أن مصر كانت من بين الدول الرائدة في تبني أهداف أجندة التنمية 2030، وينعكس ذلك في فهمنا العميق للطبيعة المتشابكة للتنمية المستدامة، كما يتجسد في استراتيجيتنا الوطنية للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" والتي تشكل إطاراً وطنياً لتوجيه ووضع سياسات وبرامج من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الأهداف الوطنية الأخرى.

وأشار فوزي الى أن مصر بشكل كبير التعاون القائم مع الأمم المتحدة والذي يؤدي إلى خلق بيئة عالمية متناغمة مع أهداف التنمية المستدامة وتبادل أفضل الممارسات مع الدول الأعضاء الأخرى. وقد شهدنا أهمية هذا التعاون من خلال رئاستنا الحالية لمجموعة الـ 77 والصين.

وقدر فوزي جهود فريق الأمم المتحدة القُطري والمكاتب التابعة له في مصر في دعم جهودنا لتحقيق التنمية، مشيرا الى أن مصر تطوعت بفخر لتقديم تقرير المراجعة الوطنية الطوعية في المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة مرتين في غضون ثلاث سنوات، وذلك لتقييم التقدم الذي أحرزته في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة واستراتيجيتها الوطنية، والوقوف على التحديات الموجودة حالياً.

وتابع وإذ نمضي قدماً في جهودنا الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وكذلك على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرا الى إننا مستمرون في خلق أفضل الطرق لتعزيز الشراكات ومشاركة خبراتنا والتعلم من الآخرين، مدفوعين بقيم التضامن، مع اعترافنا بأهمية الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة والملكية الوطنية وضمان أنه لن يتم ترك أي فرد دون أن يستفيد من هذه الشراكة.

وختم مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي كلمته بمقولة سكرتير عام الأمم المتحدة الراحل كوفي عنان: "تتقاسم البشرية مصيراً مشتركاً أكثر من أي وقت مضى في التاريخ، ويمكننا التحكم في مصرينا المشترك فقط إذا ما واجهناه معاً، ولهذا السبب قمنا بتأسيس الأمم المتحدة"، تلخص هذه الكلمات البليغة كل شيء.