السبت 29 يونيو 2024

وزير الخارجية السعودي: نزاعات الشرق الأوسط يمكن تجاوزها من خلال القيادة الجيدة

27-10-2018 | 14:39

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد نزاعات كثيرة وحربا مستمرة على الإرهاب منذ سنوات، وأن تلك النزاعات تقودها محاولات لتغيير النظام الإقليمي والسيطرة على الشرق الأوسط، ويمكن تجاوزها من خلال القيادة الجيدة والاستمرارية والمقاربة، مرجعا ذلك إلى الثورة الإيرانية والنظام الإيراني الذي وصفه بـ"النظام الظلامي".


وشدد الجبير - في كلمة ألقاها أمام مؤتمر "حوار المنامة" في دورته الرابعة عشرة، المنعقد في البحرين، على ضرورة محاسبة المسؤولين في قضية وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد انتهاء التحقيقات التي تجرى في السعودية وتركيا، داعيا إلى عدم اتخاذ مواقف وإلقاء اللوم على أحد قبل انتهاء التحقيقات تماما، مؤكدا أن المملكة ستعتمد آليات لعدم تكرار الحادث.


ونفى الجبير، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، وجود تعدد في التحالفات في المنطقة، قائلا إن مجلس التعاون الخليجي لديه علاقات مع مصر والأردن، تحكمها المصالح المتبادلة بين الدول، وإنه عندما يحدث فراغ في الشرق الأوسط تستغله إيران، ولكن الرئيس الأمريكي ترامب استطاع تحقيق نجاح كبير في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي وهزيمته في العراق، وفرض عقوبات على إيران لوقف برنامجها النووي وتدخلها في دول المنطقة.


وأضاف الجبير "مجلس التعاون الخليجي يبقى المؤسسة الأهم في الخليج على الرغم من المشاكل مع قطر ونعمل على عدم تأثيرها على أعمال المجلس".. لافتا إلى استمرار التنسيق العسكري الذي لم يتأثر بسبب المشكلة القطرية.


وأوضح الجبير أن المملكة ليس لها علاقات مع إسرائيل، وأن التطبيع معها سيتم من خلال مبادرة السلام العربية التي اعتمدت في بيروت وبعد السماح للفلسطينيين بأن يقيموا دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على أن أمريكا حليف استراتيجي، ورئيسها يريد دعم مصالح دول المنطقة.

وحول وقف ألمانيا بيع السلاح للمملكة، قال "إن السعودية توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا"، مشيرا إلى أن المملكة لديها استثمارات كبيرة متعلقة بالطاقة، وهي بحاجة لنظام عالمي مستقر ومكافحة فاعلة للإرهاب ولتحقيق حرية الملاحة في الممرات المائية في العالم.


وكشف الجبير عن تنامي العلاقات بين بلاده والعراق، وعن إنشاء مجلس تنسيق مشترك يضم 6 وزراء بالإضافة لفتح المزيد من القنصليات وفتح الحدود بين البلدين والنظر في كيفية الاستثمار في العراق.. معربا عن تطلعه للمضي قدما في العلاقات مع الحكومة العراقية الجديدة.

    الاكثر قراءة