الجمعة 3 مايو 2024

مجلس الدولة يرفض نقل طالبة الهندسة المغتربة لازدحام الطاقة الاستيعابية

28-10-2018 | 14:54

رفضت المحكمة الإدارية العليا "دائرة التعليم" ، نقل طالبة من الفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة كفر الشيخ إلى نظيرتها بجامعة عين شمس ، وأيدت المحكمة قرار مجلس كلية الهندسة بجامعة عين شمس برفض نقل الطالبة لعدم توافر الطاقة الاستيعابية للكلية وزيادة الأعداد عن الحد المسموح به .

 

صدر الحكم برئاسة المستشار ناجى الزفتاوى نائب رئيس مجلس الدولة.

 

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها ، أن قرار مجلس كلية الهندسة سليم ولا يشوبه عوار قانونى ، حيث أنه برر رفض النقل لاستنفاذ النسبة المقررة للقبول بالكلية بقسم الهندسة المعمارية ، لعدم توافر أماكن وكثرة عدد الطلاب عن الأعداد المسموح بها.

 

وأضافت أسباب الحكم بأن الأوراق خلت مما يفيد وجود تعسف من قِبل جهة الإدارة في القرار ، حيث أنه صادر من السلطة التقديرية لمجلس الكلية والتى لها الحق في التقدير طبقاً لنص المادة ٨٦ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .

 

وكانت طالبة الهندسة قد أقامت طعنها على قرار مجلس جامعة عين شمس برفض قبولها ، وذكرت أن لها ظروف معينة تقتضي نقلها من جامعة كفر الشيخ إلى عين شمس ، ومنها أن والدتها مريضة وتحتاج لرعاية وتقيم بالقاهرة ، فضلاً عن أنها تزوجت وأنجبت طفلة ، فأصبحت زوجة وأما ما يصعب معه اغترابها خارج حدود المحافظة محل سكنها لأنه يكلفها مشقة وعناء ، كما استندت في طعنها على اجتيازها الفرقتين الإعدادية والثانية بكلية الهندسة ما يعطيها الحق في النقل.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa