الأحد 23 يونيو 2024

«أفريقية النواب» تدعو إلى تعظيم دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بأفريقيا

29-10-2018 | 12:30

دعت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إلى ضرورة تعظيم دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية أفريقيا، لاسيما في إطار أن وجود مصر في أفريقيا " أمن قومي" .


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة طارق رضوان اليوم الإثنين، بحضور رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية السفير أحمد شاهين، للتشاور بشأن مهام الوكالة وتقديم الدعم الفني والمساعدات الإنسانية للدول الإفريقية والإسلامية وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل وتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية في إطار التعاون (جنوب/ جنوب) والتعاون بين الدول المتقدمة والنامية، والمساهمة في تمويل وحشد التمويل لمشروعات التنمية.

وقال رضوان إن التواجد المصري في أفريقيا يساعد على تدعيم سبل الاستثمار في القارة، ويجعلها مصدر ضغط في جميع المحافل الدولية على مستوى البرلمانات والسلطة التنفيذية، مشيرا إلى أن الأجواء الاستراتيجية في مصر مهيئة لتقود القارة الإفريقية في كافة المحافل الدولية.


ولفت السفير أحمد شاهين إلى حاجة الوكالة لدعم مجلس النواب لتفعيل دورها وتوجهها نحو إفريقيا، منوها بدور البرلمان المساندة والداعم لهذا التوجه إضافة إلى دوره الرقابي.

ورأي السفير شاهين أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019م، فرصة إيجابية نحو تأكيد الهوية المصرية الإفريقية واستثمار ذلك بشكل إيجابي لصالح القارة الإفريقية، لافتا إلى أن الوكالة تعمل على تفعيل تواجدها وتأثيرها في الدول الأفريقية.


وأضاف: إننا نعمل من اجل تفعيل تأثير الوكالة في الشارع الإفريقي ليصل إلى قلب الدول المستهدفة، مشيرا إلى أن الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة تتم بالتنسيق مع الجهات المختلفة المتخصصة في مصر ومنها أكاديمية ناصر والأكاديمية الوطنية للتدريب.


وقال: إن جزءا من هذه الدورات يستهدف تفعيل الهوية المصرية الإفريقية وتعظيمها بشكل فعال ، والحفاظ عليها مثل الهوية العربية.. منوها إلى وجود تعاون مع القطاع الخاص في إفريقيا للاستفادة منهم وكذلك من التواجد المصري في دول القارة الإفريقية.