السبت 29 يونيو 2024

وزير الكهرباء يوجه بسرعة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السودان

أخبار29-10-2018 | 15:06

وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قيادات قطاع قطاع الكهرباء بضرورة المتابعة الدورية اليومية لمستجدات العمل حتى يتم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، مؤكدا على سرعة التنفيذ للالتزام بالجداول الزمنية المعدة لذلك مع أهمية الالتزام بجودة التنفيذ .

جاء ذلك، وفقا لبيان صحفي للوزارة اليوم، خلال اجتماع للوزير مع قيادات الشركة المصـرية لنقل الكهرباء لمتابعة مستجدات المشروع، الذي يأتي انطلاقا من رؤية القيادة السياسية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، وفي إطار الإهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى وخاصة الربط مع جمهورية السودان الشقيق. 

أكد الدكتور شاكر على الاهتمام الذى يوليه الجانبين المصري والسوداني لمشروع الربط الكهربي بين البلدين الشقيقين لما لهذا المشروع التاريخي من أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة.


وجدير بالذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "إل آاند تي - L & T" الهندية تقوم بتنفيذ خط الربط الهوائى المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادي حلفا جهد 220 ك.ف، من مشروع تزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تبلغ حوالي 150 ميجاوات كمرحلة أولى، على أن يبدأ التشغيل التجريبي بقدرة تبلغ حوالي 100 ميجاوات.

ويبلغ طول الخط حوالي 100 كيلومتر ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالي 6,7 مليون دولار بمدة تنفيذ تصل إلى حوالي ثلاثة أشهر تنتهي بنوفمبر المقبل.