الثلاثاء 2 يوليو 2024

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بيوم التعاون الفني والاقتصادي الهندي «أيتك»

أخبار30-10-2018 | 20:01

نظمت سفارة الهند بالقاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، احتفالاً بمناسبة مرور 54 عامًا على إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي.


وشارك في الاحتفال مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية اللواء محمد الكشكي، والسفير محمد حجازي سفير مصر الأسبق لدى الهند 

بالإضافة إلى المصريين الذين التحقوا ببرامج التدريب المختلفة لبرنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي وقمة منتدى الهند-أفريقيا ومن حصلوا على منح دراسية من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية ومؤسسة سي.في. رامان، لعرض خبراتهم. 


وقال سفير الهند لدى مصر راهول كولشريشت - في الكلمة التي ألقاها خلال الاحتفالية - إن أكثر من ألف مصري قاموا حتى الآن بزيارة الهند ضمن هذه البرامج للمشاركة في برامج التدريب المختلفة، إذ يخصص برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (أيتك) 200 منحة سنوياً للمصريين للانضمام إلى برامج التدريب المختلفة في 54 معهداً هندياً توفر برامج تدريبية في 280 تخصصًا مختلفًا وتشمل تكنولوجيا المعلومات، والإدارة العامة، ومراجعة الحسابات، والانتخابات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، والتنمية الريفية، والشئون البرلمانية، والطاقة المتجددة، واللغة الإنجليزية، والخدمات المصرفية، وتنمية المهارات، وتوفير فرص العمل. 


وأضاف السفير أنه فضلاً عن ذلك، هناك برامج تدريبية متخصصة للعاملين في مجال الدفاع مثل برامج الأمن والدفاع ومكافحة التمرد وغيرها.


وهذه البرامج تقدمها معاهد هندية متميزة مثل كلية الدفاع الوطني وكلية أركان خدمات الدفاع، مشيرًا إلى العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والهند بما في ذلك مجال التكنولوجيا.


من ناحيته، أعرب اللواء الكشكي عن الشكر لسفير الهند لدعوته للمشاركة في الاحتفال بهذا البرنامج الثنائي، مشيرًا إلى أن العديد من المصريين استفادوا من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي الذي يوفر تدريبًا في العديد من المجالات، واستعرض التعاون المثمر بين مصر والهند والإرث الكبير للعلاقات.


كما أكد السفير محمد حجازي من جانبه أن الهند دولة جميلة تربطها علاقات طويلة الأمد بمصر، مشددًا على أهمية برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي الذي يشارك فيه سنويًا ٢٠٠ مصري، معربًا عن تهنئته لسفير الهند الجديد الذي قام بتقديم أوراق اعتماده الأسبوع الماضي.


كما أكدت منى أحمد ممثلة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أهمية برنامج (أيتك) الذي يهدف إلى تقاسم الخبرات مع مصر في العديد من القطاعات.