الأحد 16 يونيو 2024

السيسي يؤكد أهمية حوكمة الإجراءات في جميع دول أفريقيا

أخبار4-11-2018 | 15:15

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية حوكمة الإجراءات في القارة الأفريقية بما فيها دولة مصر .. قائلا : "إن حوكمة الإجراءات التي نتحدث عنها هي حوكمة الفكرة والرؤية التي يتم طرحها ، وإننا في مصر لدينا برنامج نسعى من خلاله لبناء قواعد بيانات حقيقية للدولة المصرية ، ولدينا 100 مليون نسمة وليس من السهل عمل قواعد متكاملة لكل ما يحدث في بلدنا ونبذل جهدا ضخما جدا بشأن ذلك".


وأضاف : "إذا أردنا عمل "حوكمة الرقمنة" في القارة الأفريقية لابد من توافر قواعد البيانات حتى نتمكن من وضع خطط تفصيلية دقيقة ذات حوكمة وجدارة".


وتحدث السيسي عن الفساد الذي يعد أحد التحديات التي تواجه القارة الأفريقية ، قائلا : "إن الفساد يعد أحد النقاط الهامة لنا جميعا كعالم ولنا خاصة في أفريقيا "..مشيرا إلى أن أحد الانطباعات السلبية المأخوذة على القارة الأفريقية هي إجراءاتها في مكافحة الفساد والتي تكون دون المستوي، إن كان هناك إجراءات من الأساس.


وتابع : "أنا لم أتكلم عن الأجندة لأنها استراتيجية مبنية على أسس بين التحديات والإمكانيات الموجودة في القارة، فهناك تحديات القارة من جانب، ومقدرات القارة على جانب آخر، ولكن هناك تفاصيل صغيرة تحتاج منا كأفارقة وكشباب أفريقي أن نعلم أن بهذه الخطوات الهامة سنستطيع أن نصل قبل 2063 إلى شكل ومضمون يحقق أمانيكم".


وأضاف : "أنا والله بتألم جدا لكل شاب وفتاة وطفل يعبرون البحر المتوسط أملا في غد أفضل ، ونحن هنا في مصر لم يخرج منذ سبتمبر 2016 ولم نسمح لأي مواطن أو قارب واحد أن يخرج من الأراضي المصرية في اتجاه أوروبا وذلك عندما استطعنا أن نحقق حجما مناسبا من الاستقرار والأمن للمواطنين، وذلك يعود لسببين، الأول حفاظا علي أرواح هؤلاء المواطنين".


وقال السيسي متسائلا : هل لدينا معسكرات للضيوف ومش هقول اللاجئين؟؟، لا ليس لدينا معسكرات للضيوف، وأنا أقول للضيف الألماني الموجود معنا من فضلك انزل وسنريك الشوارع المتواجد بها جنسيات تعمل في مصر كأنها مصرية 100% ، شوارع بالكامل موجودة بها جنسيات تبيع وتشتري وتعيش بيننا، ولا يوجد لدينا معسكر واحد لهم.


وأضاف : "أنا أقول هذا الكلام، لأننا دفعنا بالفعل ثمن هذا المنع ؛ ليكون عندنا مواطنون في مصر ولا يكونوا عرضة للضياع في البحر". 

وبالنسبة للنقطة الثانية .. قال السيسي : "يهمنا استقرار أوروبا ؛ لأن استقرارها من استقرارنا وأمنها من أمننا .. ونريد دائما أن تكون نظرتنا متبادلة بهذه الطريقة .. لأن المصلحة المشتركة هي استقرارنا وأمننا مع بعض".


وأضاف : "هذه رسالة أوجهها لكل الأوربيين الموجودين ولباقي الدول أن ينظروا إلينا بهذا المستوى في إشارة إلى القارة الإفريقية ودولها، لأن استقرارها جزء من استقرار الإقليم والعالم أجمع".


وتابع السيسي : " أنا لم أتكلم كثيرا عن الموضوع وإنما تكلمت كخواطر إنسان أفريقي يعيش ويحلم وأقول لكل إنسان وإنسانة إفريقية لا تفقد أبدا حلمك ، احلم ولكن اجرى على حلمك ، ولابد أن تكون متأكدا من أن حلمك سيكلل بالنجاح طالما هناك إرادة وعزم وجهد يتم عمله وهي مسألة وقت".