الأحد 16 يونيو 2024

النائبة إيفلين متى: الرئيس السيسي يدرك حجم تحديات ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

5-11-2018 | 15:11

شددت النائبة إيفلين متى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، على ضرورة التعرف على الأسباب التي تدفع الشباب للاعتماد على «السوشيال ميديا» بشكل رئيسي بما يسهل وقوعهم فريسة لقوى الشر وتنظيمات حرب الشائعات والخلايا الإرهابية، مؤكدة ضرورة دراسة هذه الظاهرة ومعرفة أسبابها وتقديم الحلول لها.

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن الجهات المعنية عليها صرف الشباب عن مواقع التواصل الاجتماعي بكل موضوعية بعيدا عن غلقها أو مصادرتها، لافتة إلى أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتشكيل لجنة قومية لبحث الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ستكون حيوية للغاية لكنها ستبحث الظاهرة من شتى نواحيها لمعرفة الأسباب الحقيقية لإمكانية إثناء الشباب عنها.


ولفتت النائبة البرلمانية إلى ضرورة دراسة العوامل المساعدة التي تؤدي إلى تعلق الشباب بمواقع التوصل الاجتماعي مثل فتح المقاهي أناء الليل وأطراف النهار وانتشار البطالة، مشددة على ضرورة توفير فرص عمل مناسبة للشباب غير ملزمة للحكومة، مطالبة مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال بتوفير فرص مناسبة للشباب والاستثمار في البشر.


وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الدول الغربية في تجاربها في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن هناك دولا كبرى لا تستخدم مواقع «السوشيال ميديا» بهذه الطريقة الفجة، فالمجتمع الألماني على سبيل المثال يهتم بالعمل ويغلق المقاهي في أوقات مبكرة بما يقلل من حركة السيارات مع انتهاء أوقات العمل الرسمية ويخصصوا أوقاتا للعمل والترجل والتسوق.

يذكر أنه، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال جلسة "مواقع التواصل الاجتماعي تنقذ أم تستبعد مستخدميها" في اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ، بتشكيل لجنة قومية أو مجموعة بحثية قومية لمناقشة تعظيم الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي.