الإثنين 10 يونيو 2024

دعم برلماني للرئيس لوقف تجاوزات «السوشيال ميديا».. نواب: السيسي يهدف لضبط إيقاع مواقع التواصل الاجتماعي.. ويدرك حجم التحديات والمخاطر.. ونوافذه «فيروس خطير»

تحقيقات5-11-2018 | 17:16

تمسك برلمانيون بالنقاط التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم في نسخته الثانية المقامة بمدينة شرم الشيخ، مؤكدين أن الرئيس يدرك حجم التحديات التي تواجه الأمة العربية والشعب المصري من خلال الاستخدام الخاطئ لتلك المواقع.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال جلسة مواقع التواصل الاجتماعي "تنقذ أم تستعبد مستخدميها" في اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ، بتشكيل لجنة قومية أو مجموعة بحثية قومية لمناقشة تعظيم الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي.


صحوة حقيقية

النائب ياسين عبد الصبور، عضو لجنة السياحة والطيران المدني ونائب نصر النوبة، قال إن الرئيس السيسي لمس خطورة مواقع التواصل الاجتماعي ليس على مصر فقط بل على منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن مواقع «السوشيال ميديا» تثمل خطورة حقيقية على الجميع وأن خطرها لم ينته بعد بل من الممكن أن تعيد سيناريوهات كارثية عانت منها دول أخرى.

وأكد عضو لجنة السياحة والطيران المدني لـ«الهلال اليوم» أن حديث الرئيس عن خطورة مواقع التواصل مهما للغاية ويحتاج إلى دارسة وتوجيه حقيقي لحسن استخدام تلك الأساليب التكنولوجية الحديثة، مؤكدا أن تشكيل لجنة قومية لبحث ومناقشة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي بما لا يضر بالأمن القومي خطوة تساهم في تعزيز الأمن القومي.

وطالب النائب البرلماني، بضرورة إخضاع هذه المواقع إلى رقابة شديدة لمنع التجاوزات والانتهاكات المتبعة، مشيرا إلى أن هذه المواقع تستخدم في تشويه الشخصيات الهامة والقيادات السياسية والمؤسسات القومية لإثارة الفتنة بين الشعب وقياداته السياسية.

وشدد على ضرورة محاسبة المخالفين في استخدام هذه المواقع بما يضر بالأمن القومي المصري، وتحريف الحقائق وتشويه الرموز الوطنية، مؤكدا أن خطر هذه المواقع وصل إلى الجنوب وساهم في إشعال العديد من الفتن حتى أثرت أيضا على الأخلاق وأحدثت انحدارا غير مسبوقا في القيم المصرية.

وأوضح ضرورة توجيه تلك المواقع لخدمة البلاد بعد الكوارث التي أحدثتها قبل أحدث يناير من عام 2011 وما عقبها خلال السنوات السبع الماضية.


مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

شددت النائبة إيفلين متى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، على ضرورة التعرف على الأسباب التي تدفع الشباب للاعتماد على «السوشيال ميديا» بشكل رئيسي بما يسهل وقوعهم فريسة لقوى الشر وتنظيمات حرب الشائعات والخلايا الإرهابية، مؤكدة ضرورة دراسة هذه الظاهرة ومعرفة أسبابها وتقديم الحلول لها.

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان لـ«الهلال اليوم» إن الجهات المعنية عليها صرف الشباب عن مواقع التواصل الاجتماعي بكل موضوعية بعيدا عن غلقها أو مصادرتها، لافتة إلى أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتشكيل لجنة قومية لبحث الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ستكون حيوية للغاية لكنها ستبحث الظاهرة من شتى نواحيها لمعرفة الأسباب الحقيقية لإمكانية إثناء الشباب عنها.

ولفتت النائبة البرلمانية إلى ضرورة دراسة العوامل المساعدة التي تؤدي إلى تعلق الشباب بمواقع التوصل الاجتماعي مثل فتح المقاهي أناء الليل وأطراف النهار وانتشار البطالة، مشددة على ضرورة توفير فرص عمل مناسبة للشباب غير ملزمة للحكومة، مطالبة مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال بتوفير فرص مناسبة للشباب والاستثمار في البشر.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الدول الغربية في تجاربها في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن هناك دولا كبرى لا تستخدم مواقع «السوشيال ميديا» بهذه الطريقة الفجة، فالمجتمع الألماني على سبيل المثال يهتم بالعمل ويغلق المقاهي في أوقات مبكرة بما يقلل من حركة السيارات مع انتهاء أوقات العمل الرسمية ويخصصوا أوقاتا للعمل والترجل والتسوق.


ضبط إيقاع مواقع التواصل

وأكد النائب محمد كلوب عضو مجلس النواب، أن حديث الرئيس السيسي اليوم بمنتدى شباب العالم عن خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على مصر والمنطقة العربية، لمسه الجميع خلال السنوات الماضية سواء كان في مصر أو في الدول العربية وأدى إلى انهيار العديد من الدول وعلى رأسهم سوريا والعراق اللتين دمرهما شعوبهما بأيديهم ضمن الحروب التكنولوجية.

وقال عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن أعضاء البرلمان حذروا من خطورة تلك المواقع التي تهدد الأمن القومي، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة مخاطر تلك المواقع التي تمثل كارثة حقيقية على تماسك الشعوب وإقامة الدول.

ولفت "كلوب" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نوه  إلى الإيجابيات الموجودة في تلك المواقع ولكنها سلاح ذو حدين، فمن أجل ذلك لابد من مراقبة المستخدمين وتقييم أدائهم ومنعهم من الانجراف وراء الدعوات التخريبية، خاصة وأن الرئيس حذر من تكرار تلك الحوادث التخريبية وتهييج الشعوب.

وأوضح أن اللجنة القومية التي شكلها الرئيس سيكون لها دورا كبيرا في ضبط إيقاع مواقع التواصل الاجتماعي والحد من خطرها على الأمن القومي، والحفاظ على مقدرات الشعب من الانهيار على الأساليب والأدوات الحديثة التي أصبحت تتحكم في عقل الشباب بنسبة كبيرة للغاية تثير القلق.

    الاكثر قراءة