الثلاثاء 25 يونيو 2024

رئيس الوزراء: نستهدف عجز موازنة أقل من ١٠٪ وإجراءات الإصلاح الاقتصادي حتمية

26-3-2017 | 16:51

أ ش أ

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف تحقيق عجز فى الموازنة العامة الجديدة اقل من ١٠٪ وفى حدود 9.5٪، مضيفا أن العجز المتوقع خلال العام الجارى 10.5  إلى 10.7 ٪ مقارنة بـ 12.2 ٪ العام الماضى .

وحول مشروع قانون التأمين الصحى، أكد رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات اليوم الأحد، أنه سيتم مناقشته فى اجتماع الحكومة بعد القادم مع إجراء الدراسة الاكتوارية الخاصة بتطبيق المنظومة التى ينص عليها القانون .

وأوضح أن الاكتشافات البترولية الجديدة فى مجال الغاز بحقول "ظهر وأتول وشمال الإسكندرية، ستساهم فى تخفيض قيمة الواردات البترولية من الخارج لتصل إلى شحنتين شهريا مقابل حوالى ١٢ شحنة حاليا.. مشيرا إلى أهمية استئناف الاتفاق الخاص مع شركة "أرامكو" السعودية التى تتيح ٧٠٠ ألف طن من المواد البترولية لمصر.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة كان من الواجب عليها اتخاذ الإجراءات الخاصة بالإصلاح الاقتصادى، وأننا لولا اتخاذ هذه الإجراءات الصعبة لكانت النتيجة ستصبح أكثر سوءا خاصة مع تزايد عجز الموازنة الذى وصل إلى نسبة زادت عن ١٢٪ وارتفاع خدمة الدين العام وأصبحت الموازنة مستنفدة ما بين أجور وخدمة دين ولا يوجد فوائض للإنفاق على التنمية.. موضحا أن الإجراءات التى اتخذتها حكومته للإصلاح الاقتصادى كانت حتمية ولم يكن هناك بديل لها .

وأوضح أن الوجبة المدرسية الهدف منها تقديم وجبة متكاملة للتلاميذ وندرس حاليا هذه المنظومة للحيلولة دون وجود ثغرات عند تطبيق هذه المنظومة، نافيا وجود نيه لدى الحكومة لتحويلها إلى دعم نقدى.. مضيفا أن الوجبة المدرسية لا يمكن الاستغناء عنها وسيتم إعادتها بعد علاج السلبيات التى ظهرت مؤخرا .

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المبالغ المخصصة لهذه الوجبة تصل إلى 2ر1 مليار جنيه فى الموازنة.. مضيفا أن اجتماع المجموعة الاقتصادية سيناقش غدا الاثنين، الموازنة العامة الجديدة للدولة عن العام المالى ٢٠١٧-٢٠١٨، تمهيدا لعرضها على اجتماع مجلس الوزراء لمناقشتها وإحالتها إلى مجلس النواب .