الخميس 9 مايو 2024

مشاركون بمنتدى شباب العالم يشيدون بتوصيات الرئيس.. ويؤكدون: تفعل دور مصر الريادي عربيا وأفريقيا وتكليفات واضحة للأجهزة الدولة بسرعة التنفيذ.. وتعديل «الجمعيات الأهلية» و«برنامج التدريب» أبرز القرارات

تحقيقات7-11-2018 | 15:25

عضو تنسيقية الأحزاب: تعديل قانون الجمعيات الأهلية من أهم توصيات منتدى شباب العالم

عزمي: توصيات الرئيس بمنتدى شباب العالم تكليفات واضحة للأجهزة التنفيذية بسرعة التنفيذ

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والأفريقي أبرز توصيات المنتدى

عضو تنسيقية الأحزاب: توصيات منتدى شباب العالم تفعل دور مصر الريادي عربيا وأفريقيا

 


عشر توصيات أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس، في ختام النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بمشاركة 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم، وصفها المشاركون بالمنتدى بأنها تتسم بالشمول والتميز وتعمل على تعزيز دور مصر الريادي في القارة الأفريقية والمحيط العربي.


وشملت توصيات الرئيس، إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى للعام 2019، على أن يتم خلال هذا العام، انطلاق ملتقى الشباب العربى والإفريقى بها، لبحث أبرز القضايا والتحديات التى تواجه الشباب في القارة السمراء، وكذلك إقرار إعلان الدولة المصرية "شرم الشيخ" للتكامل العربي الأفريقي، الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية.


وأعلن الرئيس إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والأفريقي على القيادة، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من شباب المنتدى لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب، وتشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى على أن تضع هذه المجموعة تصورا شاملا وآليات تنفيذية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ثقافيا ومعرفيا وعلميا وتقليل التأثير السلبي لها.


كما تضمن التوصيات أيضا قيام أجهزة الدولة المصرية بالتنسيق مع إدارة المنتدى في تنفيذ حملة دعائية على جميع المستويات السياسية والإعلامية إقليمياً ودولياً لتوعية الرأي العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائي، ووضعها على أجندة المجتمع الدولي، وإطلاق مبادرة دولية لتدريب عشرة آلاف شاب مصرى وأفريقي كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى دعم 100 شركة متخصصة فى هذه المجالات بمصر وأفريقيا.


وشملت توجيه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة على العمل على إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال بمصر، لتقديم سبل الدعم للشركات الناشئة بمصر ودول المنطقة، وتشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ، يكون من ضمن أعضائها (النحاتون المشاركون في إقامته) على أن يتحول هذا النصب لمؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على المبادئ الإنسانية، وتقديم الدعم لها لضحايا العنف والإرهاب.


وقرر الرئيس تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية، والأجهزة المعنية في الدولة، لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالاضطلاع على التجارب الدولية المشابهة، وإقامة جلسات حوارية مع الشباب تمهيدًا لعرضه على البرلمان.

 

تفعيل دور مصر الريادي

عمرو عزت، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام منتدى شباب العالم هامة كبرى وتركز على عدة نقاط وتساعد على تفعيل دور وريادة مصر في المنطقة العربية والأفريقية، مضيفا أن الرئيس ينتهج سياسة دعم الشباب لأنهم هم صناع المستقبل.


وأوضح عزت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك ست من توصيات الرئيس السيسي كان قد اقترحها أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب في جلستي أفريقيا 2063 وريادة الأعمال والشركات الناشئة، مضيفا أن أخذ الرئيس بمقترحات الشباب هو تطور مهم للتنسيقية ومشاركتها في العمل السياسي ودورها داخل المنتدى.


وأضاف أن التوصيات ستدخل في طور التنفيذ خلال المرحلة المقبلة وستعمل الدولة المصرية على تفعيل القرارات بشكل جدي وذلك خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي بدءا من يناير 2019، مضيفا أن مصر سيكون لها دورا بارزا في المساهمة في حل النزاعات والحروب وتفعيل أجندة أفريقيا 2063 ودعم اللغة العربية في القارة وتدعيم الشراكة والتنمية المستدامة بين دول أفريقيا.

 

أهم التوصيات

فيما قال علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم خرج بمجموعة من التوصيات المتميزة والفاعلة والشاملة بعد مجموعة ورش عمل وجلسات عقدت على مدار 3 أيام في المنتدى وقبلها ورش تحضيرية، مضيفا إن هذه التوصيات تؤكد حرص القيادة السياسية على تعميق التعاون مع أفريقيا واهتمام مصر بمحيطها الأفريقي والعربي.


وأضاف مصطفى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن من أبرز القرارات التي تحقق ذلك هو إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والأفريقي على القيادة وكذلك إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال بمصر، لتقديم سبل الدعم للشركات الناشئة بمصر ودول المنطقة، مضيفا إن هذه من أهم التوصيات نظرا لأن الشركات الناشئة أحد أهم المؤشرات لقياس النمو الاقتصادي في الدول.


وأكد أن هذا المركز سيعمل على الربط بين رواد الأعمال في مصر والعالم العربي والأفريقي ما يساعد على نقل الخبرات والمعرفة ويساعد الدول الأفريقية على أخذ خطوات في هذا المجال، مشيرا إلى اثنتين من التوصيات الهامة التي صدرت عن اللجنة المنظمة للمنتدى وهي إنشاء المجلس الوطني للإبداع ووضع إستراتيجية وطنية تنظم عمليات ريادة الأعمال لتكون موجهة لهدف وطني إستراتيجي.


وأوضح أن التوصية الثانية هي تكليف الأكاديمية الوطنية بوضع منهج لريادة الأعمال وتدريب مدربين لنشر ثقافة ريادة الأعمال في كافة المحافظات، مؤكدا أن التوصيات ستدخل في حيز التنفيذ في أقرب وقت وذلك بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

 

 تكليفات للأجهزة التنفيذية

وقال محمد عزمي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في ختام منتدى شباب العالم في دورته الثانية تضمنت تكليفات مباشرة للأجهزة التنفيذية بتعديل قانون الجمعيات الأهلية وكذلك للتعاون مع إدارة المنتدى لتشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري ومجموعة بحثية لدراسة إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعى وكيفية تعظيم الاستفادة منها.


وأوضح عزمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التوصيات هي تكليفات واضحة للأجهزة التنفيذية لضمان سرعة تنفيذ مخرجات المنتدى في أقرب وقت، مضيفا إن الرئيس وافق على عدة مقترحات عرضها أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب خلال جلسات وورش عمل المنتدى.


وأكد أن أبرز تلك التوصيات تلك المعنية بالشباب الأفريقي ومنها إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والأفريقي على القيادة، وعقد ملتقى للشباب العربي الأفريقي 2019، مؤكدا أن ذلك يحقق عمقا إستراتيجيا لمصر داخل القارة الأفريقية ويعزز دورها الريادي مع اقتراب توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي وستدخل التوصيات قيد التنفيذ.

 

تعديل قانون الجمعيات الأهلية

فيما قال إيهاب دعبس، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى توصيات تنسيقية شباب الأحزاب اقترحتها خلال عدة جلسات وورش عمل بمنتدى شباب العالم بنسخته الثانية منها جلسة أفريقيا 2063 وريادة الأعمال والشركات الناشئة، مضيفا أن أهم التوصيات الصادرة أمس هي إعلان أسوان عاصمة للشباب الأفريقي 2019 وكذلك إطلاق المبادرة لعقد ملتقى للشباب العربي الأفريقي.


وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الملتقى ستكون مهمته إبراز القضايا والتحديات التي تواجه شباب المنطقة العربية والأفريقية، مضيفا إن توصية الرئيس بإقرار إعلان شرم الشيخ الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية بمثابة اعتماده كوثيقة رسمية.


وأضاف دعبس أن الرئيس أيضا كلف كافة أجهزة الدولة لإنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال وهي واحدة من التوصيات التي اقترحها شباب التنسيقية في ورشة عمل ريادة الأعمال والشركات الناشئة، موضحا أن من أهم ما نتج عن المؤتمر أيضا تكليف الرئيس بإعداد لجنة من وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية، والأجهزة المعنية في الدولة لتعديل قانون الجمعيات الأهلية.


وأكد أن هذا سيساعد على تجنب أي قصور قد تضمنه القانون والعمل على زيادة النشاط المجتمعي، كاستجابة لاقتراح المشاركين في إحدى جلسات المنتدى.

    Dr.Radwa
    Egypt Air