الأربعاء 26 يونيو 2024

انطلاق «مؤتمر المكتبات العالمي» بحضور 300 متخصص دولي في الشارقة

فن7-11-2018 | 16:02

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر المكتبات العالمي، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37.


وأقيم المؤتمر بحضور أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ولويدا جارسيا، رئيسة جمعية المكتبات الأمريكية، ومشاركة أكثر من 300 خبير وأمين مكتبة ومختص بشؤون المكتبات والكتب، إضافة إلى جمهور غفير من رواد المعرض والمهتمين بهذا المجال.


ودعا العامري -خلال كلمته بالمؤتمر- إلى أهمية تطويع التقنيات لتجاوز التحديات المتعلقة بالمكتبات، وذلك لضمان منح المزيد من الدور المهم والجاذبية للكتاب، كما دعا لأن تكون المكتبات مكانًا يرتبط بوجدان كل فرد، وعاملًا من عوامل تفوقه ونجاحه في الحياة.


وعرض المؤتمر -في أولى جلساته- الابتكارات المختلفة التي قامت بها المكتبات لتحسين واقع المجتمعات حول العالم، وتسليط الضوء على مكتبات المدارس، ودور أمناء المكتبات، كما قدم عرضا مصورا وشاملا لمبادرة (المكتبات تعزز قوة المجتمعات) التي أطلقتها جمعية المكتبات الأمريكية، وما قامت به من جولات في مناطق مختلفة من أنحاء العالم، وما حظيت به من استجابة ودعم وتأييد.


وفي سياق متصل، وضمن برامج المؤتمر، استعرض المؤتمر (الخدمات التقنية المستقبلية) التي توفرها المكتبات للقراء، وتطويع التقنية لخدمة جميع الشرائح، مع التركيز على الأطفال وذوي الإعاقة، كما ناقشت جلسة أخرى سبل (جذب القراء وإثارتهم) والارتقاء باهتماماتهم القرائية بما يضمن لهم المزيد من المعرفة في مختلف الثقافات.


وبيَّنت جلسة (تواصل المكتبات مع القراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي) أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في إحاطة القارئ بالمستجدات، ودورها في تنمية وتطوير استراتيجية عمل المكتبات بما يخدم توجهات القراء، اختصارا للطرق التقليدية السابقة، كما تضمنت الجلسة استعراض تجارب أمناء المكتبات مع القراء عبر الوسائل المذكورة.


واستعرضت جلسة (استراتيجيات تطوير الموارد البشرية) الجديد في مجال عمل المكتبات، إضافة إلى جلسة مفتوحة أخرى حول (مشاركة القصص والتجارب الناجحة ومفاتيح النجاح) في عمل المكتبات وتواصلها مع القراء.