الجمعة 21 يونيو 2024

«كابل» تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر موسكو حول أفغانستان

7-11-2018 | 21:07

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأفغانية، أن ممثلي حكومة البلاد لن يشاركوا في مشاورات دولية بـ"صيغة موسكو" حول أفغانستان المزمع افتتاحها في العاصمة الروسية يوم 9 من هذا الشهر.


وقال المسؤول لوكالة "إنترفاكس" الروسية، اليوم الأربعاء: "لا، لن نشارك (في اللقاء)".


وعُلم سابقا أن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، قرر إرسال وفد عن المجلس الأعلى الأفغاني للسلام إلى موسكو لحضور اللقاء.


والسبت الماضي، أفادت وزارة الخارجية الروسية، بأن الاجتماع الثاني لصيغة موسكو للمشاورات حول أفغانستان سيعقد في يوم 9 نوفمبر في العاصمة الروسية على مستوى نواب وزراء الخارجية والمبعوثين الخاصين للوزارات المعنية.


وأشارت الوزارة في بيان إلى أن وفدا عن المكتب السياسي لحركة "طالبان" في الدوحة سيشارك للمرة الأولى في لقاء دولي على هذا المستوى.


كما ذكر البيان أن الدعوة للحضور إلى موسكو تم إرسالها لكل من أفغانستان، والهند، وإيران، وكازاخستان، وقرغيزستان، والصين، وباكستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، وكذلك إلى الولايات المتحدة.


وكان من المقرر سابقا أن يُعقد لقاء يجمع "طالبان" والحكومة الأفغانية في إطار "صيغة موسكو" في 4 سبتمبر الماضي، على أن يشارك فيه وفد عن الحركة التي وافقت، للمرة الأولى، على الجلوس إلى طاولة الحوار مع ممثلي كابل، إلى جانب ممثلي الدول الإقليمية المحورية، غير أن الحكومة الأفغانية أعلنت عدم مشاركتها في المنتدى قبل أيام من انعقاده.