الأحد 16 يونيو 2024

«الشويمي»: مصر ستركز على قضايا الاستثمار والإرهاب خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي 2019

أخبار9-11-2018 | 14:42

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن مصر تستعد لفترة رئاستها للاتحاد الأفريقي بخطة عمل مكثفة بدأ مجلس الوزراء في إعدادها وناقشها عدد من الوزراء في اجتماع لهم أمس، مضيفا أن مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد بدءا من يناير 2019 ستعمل على الدفع بأفكار تخدم صالح الدول الأفريقية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أجندة مصر ستركز على سبل زيادة التجارة البينية بين الدول الأفريقية وكيفية دفع التقدم الاقتصادي وتعظيم القيمة المضافة، موضحا أنها ستركز على قضايا الإرهاب والتوافق على سياسات تقضي على البيئة الحاضنة للتنظيمات الإرهابية وكذلك الخطط الأمنية لمنع عبور الأفراد المقاتلين من دولة لأخرى.

وأكد الشويمي أن التحرك المصري أيضا سيهتم بقضايا منع تصدير السلاح للتنظيمات المسلحة وتدعيم نظم الحوكمة والديمقراطية والاستفادة من التوصيات التي خرج بها منتدى شباب العالم في نسخته الثانية لخدمة الدول الأفريقية والشباب بالقارة، مشيرا إلى أن مصر بدأت تكوين مجموعات عمل لبحث القضايا في شتى المجال وإعداد خطتها.

وأضاف أن أحد أبرز الملفات سيكون عقد الملتقى العربي الأفريقي في أسوان 2019 والذي جاء بتوصية هامة أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام المنتدى قبل أيام، مضيفا أن فكرة التعاون العربي الأفريقي كانت مطروحة وشهدت محاولات لتنفيذها منذ عام 1977 وحتى قبل ثلاث سنوات في الكويت على مستوى الدول والقادة لكن لم تفعل بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أن مصر ستتابع الفكرة وتدعو الدول وشبابها لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجههم ووضح تصورات لحلها، مضيفا أن التعاون العربي الأفريقي مطلوب أمنيا واستثماريا من الطرفين.