الأحد 19 مايو 2024

مصر تقدم رؤية متكاملة لإنهاء الصراع الليبي في «باليرمو».. وبرلمانيون: استقرار ليبيا مهم بالنسبة حماية الأمن القومي.. والقاهرة تحتضن الفرقاء الليبيين.. والمجتمع الدولي يدرك أهمية الدور المصري

تحقيقات12-11-2018 | 17:55

اعتبر برلمانيون أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي التي تنطلق غدا في إيطاليا، يبرهن أهمية الدور المصري في إنهاء الخلاف بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، فضلا عن طرح رؤية مصر في إنهاء الصراع الدائر بين الأطراف المتنازعة؛ لأن ليبيا تمثل البوابة الغربية لمصر وواجهة حدثت من خلالها عدد من الهجمات المتطرفة خلال السنوات الماضية، فضلا عن إحباط مصر عدد من الهجمات الإرهابية.

وغادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، مطار القاهرة الدولي، اليوم الاثنين، متجها إلى مدينة باليرمو الإيطالية، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ويشارك الرئيس في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي في إيطاليا، تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

كان الرئيس السيسي قد تلقى، أمس، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإيطالي، ناقشا خلاله عددا من الملفات الثنائية والإقليمية.


إنهاء الصراع الليبي

النائب البرلماني صلاح عيسى، قال إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي في إيطاليا، يؤكد دور مصر المشروع في حماية أمنها القومي عن طريق حسم الأزمة الليبية وإنهاء النزاع الدائر هناك.

ولفت عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى أن لبيبا أصبحت ملجأً للكيانات الإرهابية المهاجرة من الدول التي طهرت نفسها من براثن الإرهاب مثل سوريا والعراق، مؤكدا أنه في حالة عدم توحد الأطراف الليبية سوف تتحول إلى بؤرة كبيرة وأساسية للتنظيمات المتطرفة.

وأوضح "عيسى" أن الرئيس السيسي سوف يؤكد دور مصر المحوري في حل الأزمات الليبية، فضلا عن تقديم رؤية القاهرة حول حل الأزمة وآخر ما توصلت من تقارب وجهات النظر بين الجهات المتنازعة في ليبيا، مشيرا إلى أن استقرار ليبيا مهم جدا بالنسبة للقاهرة وسط مواجهتها للكيانات الإرهابية.


ضرورة حل الأزمة

وأوضح النائب محمد كلوب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن ليبيا البوابة الغربية لمصر واستقرارها يمثل عاملا مهما للأمن القومي المصري، وقد واجهت البلاد خطرا إرهابيا من خلال تلك البوابة خلال الأشهر الماضية، ونجحت مصر في القضاء على تلك التنظيمات وقهرها.

وأكد عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة "باليرمو" للقادة المعنيين بالملف الليبي مهم للتأكيد على المخاطر التي تتعرض لها مصر جراء الأزمات والنزاع القائم هناك، لافتا إلى أن مصر تبذل مجهودا كبيرا لاحتواء الأزمة ولم تتوقف عن طرح المبادرات والرؤى حول الأزمة الليبية.

وأشار إلى الرئيس السيسي سيطرح رؤية مصر غدا خلال الاجتماع لاحتواء الأزمة القائمة منذ سنوات في ليبيا، التي أصبحت ملجأً للتيارات والكيانات الإرهابية الفارة من الملاحقات والضربات الأمنية في كل من سوريا والعراق.

وقال عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن مشاركة الرئيس السيسي جاءت بعد دعوة رسمية من رئيس الوزراء الإيطالي، بما يدلل على أهمية مصر في حل الأزمة الليبية، وإدراك العالم للدور المصري في إنهاء الصراع الدائر.

ولفت إلى أن القاهرة تحتضن المفاوضات بين الأطراف الليبية المختلفة وتسعى لتوحيد الأشقاء في ليبيا وتحرير بلادهم من المنظمات الإرهابية التي تتزايد يوما تلو الآخر.


أهمية مشاركة مصر بـ"باليرمو"

وأكد النائب فتحي الشرقاوي عضو مجلس النواب، أن مصر تولي اهتماما شديدا بالقضية الليبية، وتسعى لإنهاء الخلاف الدائر هناك وتحقيق الوحدة والوئام الوطني، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في قمة باليرمو للقادة المعنيين بالملف الليبي يبرز الدور المصري في إنهاء أزمات الدولة الشقيقة.