الأحد 9 يونيو 2024

وزير الزراعة أمام «النواب»: إلغاء القرار الخاص بتخزين البطاطس

14-11-2018 | 15:22

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، إلغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991 الخاص بتحديد موعد زمني لمنع تخزين البطاطس في الثلاجات، والانتهاء من إعداد خريطة لتحقيق الأمن الغذائي في مصر خلال 3 أسابيع. 


جاء ذلك خلال الاجتماع - الذي عقدته لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب اليوم الأربعاء - لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول أزمة نقص محصول البطاطس بالأسواق وارتفاع أسعارها، ودور الوزارات المعنية فى التصدي لهذه المشكلة، إلى جانب تضرر زراع الطماطم بمحافظات البحيرة، وكفر الشيخ، والمنيا، والدقهلية بسبب التقاوي من صنف (023) المستوردة. 


وقال أبو ستيت "أفضل ما أستطيع تقديمه كوزير للزراعة هو إلغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991 الخاص بتحديد موعد زمني لمنع تخزين البطاطس في الثلاجات". 


وأشار وزير الزراعة إلى أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كلفه بوضع خريطة زراعية على مدار السنة، وذلك لأول مرة في مصر، لتشمل إحصائيات السنوات الخمس الماضية حول المساحات المزروعة، وكمية وتكلفة الإنتاج، لكي ننتقل من مرحلة رد الفعل إلى الفعل، موضحا أنه سيتم الانتهاء من هذه الخريطة خلال 3 أسابيع، لتقوم اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي بدورها فيما يخص الإجراءات الاستبقاية لمواجهة أي نقص في الإنتاج. 


ولفت أبو ستيت إلى أنه بعد الانتهاء من الخريطة الزراعية سيطلب من رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب عرضها في جلسة استماع، وذلك بعد عرضها أيضا على ممثلي الاتحادات التعاونية وممثلي الفلاحين.