الجمعة 17 مايو 2024

نائب رئيس هيئة قناة السويس يبحث مع وفد دبلوماسي ياباني تعزيز التعاون المشترك

14-11-2018 | 15:52

بحث نائب رئيس هيئة قناة السويس بالإنابة، الفريق أسامة ربيع، مع وفد دبلوماسي ياباني، برئاسة سفير اليابان بالقاهرة، ماساكي نوكي، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك في إطار العلاقات الثنائية بين هيئة قناة السويس والحكومة اليابانية ومؤسساتها والتي تمتد منذ ستينيات القرن الماضي.


جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس هيئة قناة السويس بالإنابة الوفد الدبلوماسي الياباني، بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية؛ للتعرف عن قرب على مشروع قناة السويس الجديدة ومستجدات مشروع التنمية في منطقة القناة، بحضور نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الشمالية اللواء عبد القادر درويش، وعدد من قيادات هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية.


وأشار الفريق أسامة ربيع إلى دور وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) في مشروع تطوير قناة السويس، علاوة على دورها في إنشاء وتطوير الوحدة الاقتصادية لهيئة قناة السويس المنوط بها إعداد البحوث الاقتصادية ورصد المتغيرات في صناعة النقل البحري ومؤشرات حركة التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وإعادة تأهيل نفق الشهيد أحمد حمدي.


وأكد نائب رئيس الهيئة الأهمية الاستراتيجية والمكانة الدولية التي تتفرد بها قناة السويس منذ نشأتها، وهو ما جعلها إرثًا يتوارثه المصريون ويسعون لتطويره والحفاظ على مكانته الرائدة من خلال مشروعات التطوير المستمرة، موضحا أن مشروع القناة الجديدة نجح في تحقيق المستهدف منه بزيادة قدرة القناة على استقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة وتلبية متطلبات العملاء من الخطوط الملاحية الكبرى بتوفير النفقات التشغيلية للسفن المارة بالقناة بعد خفض زمن العبور والانتظار من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط.


ومن جانبه، عبر سفير اليابان عن سعادته بوجوده في هيئة قناة السويس، وهو الأمر الذي حرص عليه منذ استلامه العمل سفيرًا لليابان في القاهرة منذ شهرين فقط، مؤكدًا عمق علاقات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة.


وأوضح السفير أن العديد من الشركات اليابانية العملاقة تتطلع إلى التعرف على الفرص الاستثمارية في مشروع التنمية، وهو ما حثه على مشاهدة مشروعات البنية التحتية والمشروعات المُقامة والحصول على انطباعات لنقلها إلى المستثمرين اليابانيين.


واستمع الوفد إلى عرض تقديمي عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة، ثم قام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة، وزيارة أنفاق الإسماعيلية.