الثلاثاء 2 يوليو 2024

«عبدالعال» يدعو لاستعادة السياحة البيلاروسية في مصر لريادتها

15-11-2018 | 15:24

دعا الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بيلاروسيا، وزيادة حجم استثماراتها في مصر، واستعادة السياحة البيلاروسية في مصر لريادتها.


جاء ذلك خلال لقاء الدكتور علي عبدالعال، اليوم الخميس، مع الكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا، وأعرب عبدالعال عن تقديره بلقاء رئيس بيلاروسيا، مُشيداً بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من الجانب البيلاروسي، كما نقل تحيات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى السيد لوكاشينكو. 


وأكد عبدالعال أن زيارته إلى بيلاروسيا إنما تأتي في سياق ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من علاقات متميزة، مشيراً إلى زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر فى يناير 2017، ورافقه فيها 10 وزراء ونحو40 رجل أعمال، والتقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي، مثلت محطة مهمة في تاريخ تطور العلاقات بين البلدين، وستشهد تلك العلاقات تطوراً أكبر مع الزيارة المرتقبة للرئيس السيسي إلى بيلاروسيا خلال العام المقبل.


وشدد على أن العلاقات القوية بين القيادات السياسية تعطي دفعة لتطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرا إلى حرص مصر وقيادتها على مواصلة الزخم الذي اكتسبته العلاقات بين البلدين، وأن لقاءه برئيسي غرفتى البرلمان البيلاروسى جاء كخطوة على طريق تفعيل التعاون على المستوى البرلمانى، وتبادل الخبرات البرلمانية بين البلدين بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، خاصة بعد أن تم تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين الجانبين.


وأضاف أن الصناعات البيلاروسية يمكنها أن تستفيد كثيراً من الاتفاقات التي وقعتها مصر مع دول الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية، وكذلك الاستفادة من موقع مصر الإستراتيجي الذي يتوسط ثلاث قارات، كما قدم الشكر لرئيس بيلاروسيا على وقوفها إلى جانب مصر فى المحافل الدولية المختلفة.


من جانبه، رحب الرئيس البيلاروسى الكسندر لوكاشينكو بالدكتور علي عبدالعال، مؤكداً على أن العلاقات المصرية البيلاروسية تتسم بالصداقة والود والاحترام المتبادل، ونقل تحياته وتقديره إلى شخص الرئيس عبدالفتاح السيسي، معربا عن تطلعه إلى زيارته المرتقبة إلى بيلاروسيا قريبا.


وأكد أن هناك تنسيقا بين البلدين على أساس من المصالح المشتركة، معرباً عن تطلعه لترسيخ هذه العلاقات وبشكل يتوافق مع مكانة البلدين الكبيرين ودورهما الداعم للاستقرار والسلام في محيطهما وتوافر الإرادة السياسية، وهو ما عبر عنه في لقائه مع الرئيس السيسي بالقاهرة.


وأشاد الرئيس لوكاشينكو بجهود الإصلاح الاقتصادي واستعادة الأمن والاستقرار في مصر، الأمر الذي لمسه شخصياً خلال زيارته إلى مصر في 2017، مؤكدا أن بيلاروسيا تقف بجانب الدولة المصرية وتدعمها فى جهودها لمحاربة الإرهاب، ومساعيها الإقليمية لاستعادة الاستقرار فى المنطقة.