الجمعة 24 مايو 2024

5 مطربات ودورهن فى خدمة الوطن

27-3-2017 | 09:40

كتب : محمد بغدادى

شهدت مصر منذ سنوات طويلة أغنيات وطنية كثيرة ساهمت فى تخطى الشعب المصرى أزمات عصيبة، وشكلت وجدانه، فهناك عدد من المطربات اللاتى قدمن الكثير للوطن، وبذلن قصارى جهدهن لرد الجميل لـ «مصر» وشعبها الذى وقف بجانبهن وشجعهن وكان سببًا فى نجاحهن فى مجال الغناء، وكان منهم:

أم كلثوم

وعلى رأس المطربات اللاتى قدمن أغنيات وطنية حماسية أثرت فى قلوب الشعوب العربية بأكملها، كوكب الشرق "أم كلثوم" التى كان لها دور كبير فى ظل الظرف التاريخى العصيب الذى مرت به مصر بعد نكسة 1967م، حيث ساندت الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بتقديم الدعم المادى اللازم.

جمعت "كوكب الشرق" مبالغ طائلة من إيرادات حفلاتها داخل وخارج مصر وقدمتها لدعم المجهود الحربى بالإضافة إلى أغنياتها الوطنية الحماسية التى أشعلت روح الوطنية داخل نفوس المصريين فى مختلف المناسبات الوطنية.

شادية

وتأتي النجمة الكبيرة المعتزلة "شادية" التى عاشت قضايا بلدها مصر، وغنت عن عشقها للوطن، وقدمت أغنيات وطنية للشعب المصرى، حيث غنت "مصر اليوم فى عيد"، احتفالاً بتحرير سيناء، تلك الأغنية التى كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها جمال سلامة عام 1982م، وأدخلت الأغنية السرور إلى قلوب المصريين وقتها، كما قدمت أغنية " أدخلوها آمنين".

شاركت شادية فى غناء أوبريت "الوطن الأكبر" ، كما غنت "يا حبيبتى يا مصر"، "يا أم الصابرين"، "بلد الأحرار"، "بنينا السد" وغيرها مع كل حدث أو مناسبة وطنية، تلك الأغنيات التى باتت محفورة فى الذاكرة ويتردد صداها على الألسنة وداخل القلوب حتى الآن.

وبعد اعتزالها تفرغت للعمل الخيرى، متبرعة بشقة وتخصيصها كمركز طبى لعلاج المرضى.

الشحرورة

كانت صباح تحلم بالسفر إلى مصر، ولكن أسرتها عارضتها فحاولت تحقيق الشهرة فى لبنان، لكنها فشلت فى اختبارات الإذاعة ثلاث مرات، حتي جاءت الشحرورة إلى مصر وازدادت شهرتها وحققت مكانة كبيرة، ولم تنس صباح دور مصر فى شهرتها فحاولت رد الجميل لأم الدنيا، فلم تجد أفضل من أغنية "سلمولى على مصر"، وذلك بعد مشاركتها فى أوبريت "الوطن الأكبر" عام 1960م، احتفالاً بوضع حجر الأساس لـ «السد العالى».

داليدا

يولاندا كريستينا جيجليوتي أو المطربة داليدا التى لديها أكثر من 500 أغنية بلغات متعددة، والحاصلة على العديد من الألقاب والأوسمة، غنت أكثر من 10 أغانٍ باللغة العربية كانت أغلبها فى حب مصر، وكانت كل أغنياتها قوية التأثير فى الوجدان المصرى، خاصة أغنية "حلوة يا بلدى" التى باتت من أهم الأغنيات الوطنية التى قدمت فى تاريخ الغناء بالعالم العربى.

كما أعادت داليا تقديم أغنية "سالمة يا سلامة" التي لحنها سيد درويش عام 1919م، لرواية "قولوله" وقدمتها فرقة نجيب الريحانى، وكتب كلماتها بديع وطرحتها عام 1977م باللهجة المصرية، ثم باللغة الفرنسية وحققت شهرة واسعة فى العالم العربى، بالإضافة إلى العديد من الأغنيات الأخرى.

شيرين

لم يكن الجيل الجديد من المطربات بعيدًا عن هذا الدور الذى لعبته مطربات الزمن الجميل فى خدمة الوطن والمجتمع ورسم البسمة وإدخال السرور إلى قلوب الجمهور، فمن مطربات هذا الجيل الفنانة شيرين عبد الوهاب التى قدمت أغنية "ماشربتش من نيلها"، والتى حققت نجاحًا كبيراً ولا تزال تتردد هذه الأغنية على ألسنة الجمهور فى كل مناسبة وطنية.