الأحد 19 مايو 2024

نتنياهو يكافح لإنقاذ ائتلافه الحكومي من الانهيار

16-11-2018 | 10:45

 بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس مشاورات مع قادة الأحزاب في محاولة لإنقاذ الائتلاف الحكومي وتجنب انتخابات مبكرة غداة استقالة وزير الدفاع افيغدور ليبرمان احتجاجا على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبعد استقالة ليبرمان الأربعاء ترك نتنياهو بغالبية مقعد واحد في الكنيست فيما يطالبه أحد أبرز منافسيه اليمنيين، وزير التعليم نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف بحقيبة الدفاع، مهددا أيضا بالانسحاب من الائتلاف وسحب دعم نوابه الثمانية في حال عدم حصوله على المنصب.

ومن بين الشركاء الرئيسيين الآخرين في الائتلاف فقد طالب وزير المالية موشيه كحلون من حزب "كلنا" من يمين الوسط عدة مرات بالدعوة لانتخابات مبكرة بأسرع ما يمكن لأن وجود حكومة مستقرة ضروري للحفاظ على الاقتصاد في مساره الصحيح.

ووفقا لصحيفة هارتس فإن نتنياهو ناقش التهديد الذي وجهه إليه الوزير بينيت مع المقربين منه ولم يعلن رفضه القاطع لطلب بينت تسليمه حقيبة الدفاع، لكنه يميل إلى رفض الطلب والاحتفاظ بالحقيبة لنفسه وهذه خطوة قد تسرّع بإعلان انتخابات مبكرة.

وأضافت الصحيفة "لكن مكتب نتنياهو أعلن أنه لم يتخذ قراره النهائي بعد".

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي في الوقت نفسه إلى احتواء التداعيات السياسية لقراره قبول اتفاق وقف إطلاق النار الثلاثاء الذي أنهى أسوأ تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة منذ حرب عام 2014.