الإثنين 3 يونيو 2024

الفلبين تستأجر طائرتي تدريب من اليابان

27-3-2017 | 10:55

أ ش أ

حصلت البحرية الفلبينية، الاثنين، على طائرتي تدريب من طراز "بيتش كرافت سي 90"، من اليابان، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن البحري للبلاد، في ظل النزاعات الاقليمية مع الصين.
وقامت اليابان بتأجير الطائرتين للفلبين، بموجب اتفاقية تم توقيعها في فبراير من عام .2016 وقال وزير الدفاع، دلفين لورينزانا، إنه من المتوقع أن تصل ثلاث وحدات أخرى بحلول منتصف عام .2018
وأوضح أنه من المتوقع أن تعزز هذه الطائرات التي تم الحصول عليها حديثا، قدرة بلادنا في مجال الامن البحري، إضافة إلى توفير العتاد الجوي اللازم بالنسبة للبحرية الفلبينية بما يتيح لها القيام بمهامها".
وأضاف أنه إلى جانب المساعدات الانسانية وعمليات الاغاثة من الكوارث، سيتم استخدام الطائرتين أيضا في أعمال "المراقبة البحرية والجوية والاستطلاع وجمع المعلومات، دعما لعمليات الامن البحري".
وقالت وزارة الدفاع في بيان إن البحرية الفلبينية ستدفع 28 ألف دولار سنويا لاستئجار الطائرات، "أثناء انتظارها للاطار القانوني الذى يسمح لليابان بالتبرع بالمعدات الدفاعية للدول الاجنبية".
وقال لورينازا إن نقل المواد الدفاعية إلى الفلبين، هو الاول الذي يتم في جنوب شرق آسيا، مشيرا إلى أنه سيساعد أيضا في احلال "السلام والاستقرار بمنطقة آسيا-الباسيفيك".
وتعمل الفلبين على تحسين العلاقات مع الصين، والتي توترت بسبب النزاعات الاقليمية في بحر الصين الجنوبي، ولجوء مانيلا الى التحكيم الدولى فى نزاعها مع الصين.