الجمعة 5 يوليو 2024

بالصور.. وزير التعليم العالي يفتتح الملتقى العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية

أخبار17-11-2018 | 12:37

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم السبت، فعاليات الملتقى العربي العاشر لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، والذي يمتد خلال الفترة من 17 إلى 22 نوفمبر الجاري، بحضور سيرجي كيربتشنكو سفير جمهورية روسيا الاتحادية، وأرمان إيساجاليف سفير جمهورية كازاخستان، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، وذلك بدار الأوبرا المصرية.

في بداية اللقاء أعرب الوزير عن ترحيبه بضيوف مصر من وفود الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في فعاليات الملتقى الذي تنظمه الجمعية المصرية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية بالتنسيق مع الاتحاد العربى لخريجي جامعات دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وأكد الوزير فى كلمته على عمق علاقات التعاون والشراكة التاريخية التي ربطت بين مصر وروسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، مشيرا إلى أنها دائما كانت علاقات تعتمد على الصداقة والاحترام المتبادل.

وأشار الوزير إلى حجم التعاون الكبير والتاريخي يبن مصر وروسيا في كافة المجالات، موضحا أن العلاقات المتبادلة بين الطرفين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار على وجه الخصوص شهدت قدرا كبيرا من التعاون والتطور المستمر عبر التاريخ، ومازالت الجامعات المصرية تزخر بالعديد من العلماء المصريين المتميزين الذين تعلموا في جامعات روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، في مختلف المجالات ومنها الرياضة، والفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، وعلوم الكمبيوتر.

وأكد عبد الغفار حرص مصر على توسيع التعاون العلمي عبر زيادة البعثات والمنح العلمية، مشيرا إلى أن هناك 178 طالبا مصريا يدرسون في روسيا وحدها ، وحوالي 6 آلاف يدرسون في جامعات دول الاتحاد السوفيتي السابق مجتمعة.


    الاكثر قراءة