الأربعاء 15 مايو 2024

البشير يترأس وفد السودان للقمة العربية رغم مطالبات اعتقاله

27-3-2017 | 11:12

انتقد وزير الخارجية السودانية، إبراهيم غندور، منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان، بأنها "ظلت على الدوام تناصب بلاده العداء منذ أمد بعيد، مؤكدا في ذات الوقت، أن الرئيس عمر البشير، سيقود وفد السودان للقمة العربية، غدا الثلاثاء، بالمملكة الأردنية".

وقال غندور، حسب صحيفة "الرأي العام" السودانية، اليوم الاثنين، إن منظمة هيومان رايتس ووتش، "ظلت تناصب السودان العداء منذ زمن طويل عبر تقاريرها الملفقة، آخرها اتهامها للحكومة باستخدام أسلحة كيميائية في مناطق "جبل مرة" غرب السودان، رغم عدم امتلاك السودان لهذه الأسلحة، مستنكراً، دعوة المنظمة للمملكة الأردنية بعدم السماح بدخول الرئيس السوداني أراضيها أو توقيفه (اعتقاله)".

وأشار غندور، إلى أن الرئيس البشير ظل يمارس سلطاته بصورة دائمة، ويشارك في كل الفعاليات والمؤتمرات بالخارج متى ما استدعى الأمر، لافتاً إلى أن "منظمة هيومان رايتس ووتش، تحاول الهروب للأمام بعد فشلها في إدانة السودان عبر تقاريرها الملفقة".

وأكد غندور أن الرئيس البشير "سيقود وفد السودان غدا الثلاثاء، للقمة العربية بالأردن، بعد تلقيه دعوة من العاهل الأردني"، مضيفاً، أن" القمة العربية هذه، تكتسب أهمية خاصة بسبب انعقادها في ظل ظروف دقيقة تمر بها الدول العربية، إلى جانب أنها ستبحث ملفات ذات أهمية متعلقة بالسودان، هما ملفا إعمار السودان، والأمن الغذائي العربي".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال في حق الرئيس البشير، عام 2009، متهمة إياه بارتكاب جرائم ترتقي للإبادة الجماعية أثناء حربه ضد الحركات المسلحة بدارفور التي بدأت عام 2003، ويرفض البشير هذه الاتهامات، معتبراً أن المحكمة الدولية تمارس نشاطها فقط ضد الحكام الأفارقة دون الآخرين.