الإثنين 1 يوليو 2024

خبير إستراتيجي: الدور المصري في حفظ السلام محل تقدير من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي

أخبار18-11-2018 | 16:39

قال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير الإستراتيجي، وقائد سابق لقوات حفظ السلام المصرية في سراييفو وأنجولا، إن مصر لها مشاركة فعالة في عمليات حفظ السلام وظلت تتصاعد مشاركتها على مدار السنوات سواء في عمليات تقررها الأمم المتحدة ومجلس الأمن أو الاتحاد الأفريقي.

وأوضح عبد الرازق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر شاركت على نطاق واسع سواء بقوات حفظ السلام أو قوات خدمية في المجالات الهندسية والدعم الإداري وتزويد المهام بقوات ومراقبين دوليين، مضيفا أنها كان لها جهودا في كافة مناطق التوتر سواء بقوات لحفظ السلام أم بالجوانب الإدارية والفنية اللازمة أم بالجهود الدبلوماسية والسياسية.

وأضاف أن بناء مركز تدريب لعمليات حفظ السلام في القاهرة هو استجابة لفكرة طرحتها مصر نظرا لدورها الأفريقي حيث استقبلت كثير من القارة الأفارقة لتدريبهم وتأهيلهم على عمليات حفظ السلام، موضحا أن مصر مشاركة بنحو3آلاف فرد وتعتبر في المركز السابع من حيث القوات المشاركة على مستوى العالم.

وأشار إلى أن دور مصر في هذه العملية مؤثر ومقدر من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكثيرا ما يتم اللجوء إليها للاستعانة بالخبرات المصرية لحلال مشكلات والتغلب على المصاعب لذلك تحظى بتقدير من كافة دول العالم، مضيفا أن القوات المصرية تشارك بفاعلية في حفظ السلام رغم الصعوبات والتي قد تودي بحياة أحد الأفراد نتيجة التوترات في نطاق البعثة إلا هذا لا يمنعها من المساهمة بفاعلية.

وأكد أن القوات المصرية تتميز أيضا إلى جانب خبراتها وقدراتها على تحقيق التفاهم بين القوات المشاركة والتي تكون من جنسيات مختلفة، بأنها تراعي البعد الإنساني في العملية بتقديم المساعدات الغذائية والأدوية وكافة التسهيلات للمتضررين نتيجة أعمال الحرب مما يجعلها قبلة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

كانت قد انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول "تطوير أداء عمليات حفظ السلام"، وذلك فى إطار الدور المصري الفاعل في مجال حفظ السلام وما تقدمه مصر من مساهمة في عمليات حفظ السلام الأممية، فيما أشاد جون بيير لاكروا وكیل السكرتیر العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أن بمساهمة مصر المتواصلة في قوات حفظ السلام وعملياتها.