الخميس 23 مايو 2024

نائب وزيرة التضامن لـ"الهلال اليوم": لا صحة لزيادة معاشي "تكافل وكرامة" و"الضمان الإجتماعي".. وتؤكد: يجب تحري الدقة قبل نشر الأخبار

تحقيقات18-11-2018 | 17:06

نفت نيفين القباج، نائب وزيرة التضامن الإجتماعي ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية عن زيادة الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة، بنسبة 25 بالمئة، وزيادة معاش الضمان الإجتماعي بنسبة 50 بالمئة.


وشددت نيفين فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الهلال اليوم" أنه يجب تحري الدقة في ما ينشر على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي والتى من شأنها إثارة البلبلة لدي الرأي العام، خاصةً وأن هذه الأخبار تمس شريحة كبيرة من الفقراء، مشيرة إلى أن ما ينشر على لسانها لا علاقة له بالمهنية التي يجب أن يتمتع بها الصحفي، ويجب أن يحاسب كل من ينشر أخبارا كاذبة، مبديه غضبها من الأخبار التى تنشر على لسانها دون علمها.


وأوضحت القباج أن  ما نُشر عن الزيادة جاء في إطار وجود الوزيرة فى اجتماع داخل مجلس الوزراء  الشهر الماضي، لعرض آخر التطورات التى  حدثت منذ عام 2014 ، موضحة أن الوزيرة قامت بعرض الزيادة التي تمت في المبالغ الشهرية المنصرفة لمستفيدي الضمان الاجتماعي عام 2014، هذا بالإضافة إلى زيادة المبالغ المنصرفة شهريا للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بنسبة 25% تقريبا عام 2017، وأكدت أن الحوار كان قيد المناقشة لكي تدرس الحكومة التطورات التي حدثت فى الأعوام الماضية وحتى الآن.


وشددت القباج على أن هذه الأخبار صدرت نتيجة سوء فهم أحد الصحفيين ومن ثم تم تداولها في الأوساط الإعلامية دون تحقق من صحة المعلومة. 


وأكدت القباج أنه لا زيادات قادمة فى الدعم النقدي، خاصةً وأن استراتجية الوزارة ترتكز فى الوقت الراهن على برنامح فرصة للتدريب والتشغيل سعيا للاستثمار فى رأس المال البشري والتدريب من أجل العمل والانتقال التدريجي من الحماية إلى الإنتاج سواء من خلال العمالة المباشرة أو من خلال القروض الميسرة لعمل مشروعات متناهية الصغر وذلك لتحسين مستوى معيشة الأسر وتنمية المجتمعات المحلية، مشيرةً إلى أن الوزارة أتاحت 15000 قرض من خلال برنامج مستورة تحت مظلة بنك ناصر الاجتماعي كما أتاحت 6500 قرض متناهي الصغر بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وحاليا تتيح 300 قرض من خلال التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة. وأخيرا تقوم الوزارة بتدريب العاملين في الوحدات على استقبال طلبات التشغيل واستيفاء الاستمارات اللازمة.