الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ بالأزهر: رجل الدين يجب أن يكون مؤسسة متكاملة ومدركا لمصلحة الوطن

أخبار19-11-2018 | 15:57

قال عبد الحليم منصور، وكيل كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بالدقهلية، إن صورة رجل الدين النمطي التقليدية لم تعد مناسبة ويجب أن تتغير في المرحلة الحالية بشكل يناسب الواقع والعرف المحيط به الآن والتحديات الراهنة للدولة، مضيفا أن هذا ما يعنيه تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة أن يتمتع رجل الدين بعقلية جامعة.

وأوضح منصور، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن رجل الدين عليه أن يكون مدركا لمصلحة الوطن العليا وتغيرات الزمان والمكان لكي لا يصدر منه ما من شأنه أن يفتت اللُحمة الوطنية بين أطياف الشعب المصري، مضيفا أن تلك العقلية الجامعة تعني أيضا أن يكون ملما بالأدوات الحديثة وكيف يوصل رسالته للآخرين.

وأكد أن رجل الدين عليه أيضا أن يطور نفسه وأن يكون ملما بالعلوم الشرعية والمدنية التي تؤهله لتقديم خطاب ديني متجدد ويناسب المرحلة الراهنة ومصلحة الوطن العليا، مضيفا أن رجل الدين بهذه الصورة هو مؤسسة متكاملة وليس مجرد شخص يصدر رأيا أو فتوى عابرة إنما يكون ما يصدر عنه حكما شرعيا يصب في صالح الأمة.

وأشار أستاذ الأزهر إلى أن تجديد الخطاب الديني هو مسألة أمن قومي لا تقل خطورة عن أي شأن آخر، لأن البعض يعمل على إصدار فتاوى من شأنها الإضرار بالأمن والسلم الاجتماعي لمجرد قرأته لكتاب، مضيفا أن رجل الدين الصحيح يحتاج لصناعة وخبرات تؤهله تقديم فتوى تعلي مصلحة الأفراد والجماعة والدولة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في كلمته اليوم خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي، أن رجل الدين الحقيقي الذي يتصدى للتطرف لابد أن يكون صاحب عقلية جامعة لكل العلوم حتى يستطيع أن يتكلم ويعالج قضايا عصره.