الخميس 23 مايو 2024

«عمران»: 31 شركة تتقدم لتنفيذ مشروعات الطاقات المتجددة

27-3-2017 | 12:53

قال الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء ورئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن عدد الشركات والتحالفات التي تقدمت حتى الآن للمشاركة في المرحلة الثانية من مشروعات الطاقات المتجددة تقدر بـ31 شركة، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية تم طرحها في نهاية أكتوبر من العام الماضي.

وأكد عمران لـ«الهلال اليوم»، اليوم الاثنين، أن آخر موعد لتقديم الشركات لطلبات المشاركة في المرحلة الثانية هو نهاية شهر إبريل المقبل، وعقب ذلك سيتم فرز الطلبات ومعرفة من يصلح ومن لم يصلح لاستبعاده، وعن رفض المستثمرين للأسعار الحالية لاتفاقية شراء الطاقة، فضلا عن زيادة أسعار تقاسم التكاليف وتمهيد الطرق، فشدد على أن الأسعار لم تتغير، قائلاً:” احنا اتفقنا معاهم على كده.. والتغيير مش هيحصل في أسعار الشراء".

وأضاف رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن تقديم 31 شركة ويتبقى شهر على غلق الباب، هو رقم جيد، وتغيير الأسعار أو إقرار سعر التعرفة يصدر بقرار من مجلس الوزراء، والمستثمرين على علم تام بأن الاتفاقية لم يتم التظر فيها إلا بعد الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمحطات في أكتوبر من عام الجاري، والمحطات مقدرة بـ 2000 ميجا وات من الرياح و2000 ميجا وات من الشمس.

وأفاد عمران، بأنه تم تحديد منطقة بنبان بأسوان لمشاريع الطاقات الشمسية بقدرات تتراوح مابين 20 إلى 50 ميجاوات، بينما تم تحديد منطقة ساحل البحر الأبيض المتوسط لمشاريع الطاقة من الرياح بقدرات مختلفة.