الجمعة 21 يونيو 2024

متحف الطفل يستقبل 150 ألف زائر منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن

فن20-11-2018 | 13:02

 قال أمين عام جمعية مصر الجديدة الدكتور نبيل حلمي إن مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) والذي يعد إحدى منصات الجمعية الثقافية والابداعية استقبل ما يقرب من 150 ألف زائر منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن، مؤكدا أن المتحف شهد على مدار السنوات الماضية تزايدا كبير في عدد زواره من الرحلات المدرسية والعائلات. 

وأضاف حلمي - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن هذا الإنجاز يعد بمثابة شهادة يقدمها زوار المتحف لفاعلية دوره ورسالته التعليمية اللامنهجية من خلال الدورات التدريبية وورش العمل في شتى روافد العلوم والفن والثقافة.


من جهته، قال مدير المركز الدكتور أسامة عبد الوارث، إن متحف الطفل شمل منذ انطلاقه مشروعا إبداعيا مميزا، حيث يقدم لزواره العديد من المعروضات والأنشطة التفاعلية الشيقة والموزعة على محطات اكتشاف متنوعة تهدف في مجملها إلى إثارة فضول الأطفال للتعلم والمعرفة وإلى تنمية المهارات العلمية لديهم.


وأضاف عبد الوارث أن مبنى المتحف يتضمن 5 أدوار، الأول يحكي عن مكونات الحضارة المصرية القديمة من فنون وعمارة وآثار، أما الدور الثاني فهو يشير لحياة المصريين القديمة وارتباطها بنهر النيل من مواسم الفيضانات والبذر والحصاد، ومنطقة السوق لبيع المحاصيل وأنظمة البيع والمقايضة، ويتحدث الدور الثالث عن بيئات مصر المختلفة بداية بالسد العالي ومصادر الطاقة المختلفة والبيئة الريفية ونهر النيل.

وأوضح أن الدور الرابع والأخير هو مرتبط بفكرة الفلك وبه نماذج لمتحف دندرة، أول متحف للفلك في مدينة قنا، ونموذج لجامع بن طولون والذي كان يتعرف المصريون على مواقيت الصلاة وبدايات الشهور العربية من خلال مئذنته في الحضارة الإسلامية القديمة، بالإضافة إلى توفر نماذج للتليسكوب الموجود بمرصد حلوان ونموذج لأول طيارة مصرية انطلقت من الإسكندرية للخرطوم ونموذج للمكوك الفضائي والقبة السماوية.

    الاكثر قراءة