الأحد 19 مايو 2024

الدولة تقترب من القضاء على العشوائيات..«المحروسة والأسمرات 3» مشروعات جديدة جاهزة للافتتاح قريبا.. وبرلمانيون: المشروعات السكنية الجديدة وتحديد الأحوزة العمرانية سيقضيان على العشوائيات بشكل نهائي

تحقيقات21-11-2018 | 16:31

بدأ العد التنازلي لاستلام الوحدات السكنية في عدة مشروعات بالقاهرة سيجري افتتاحها قريبا منها مشروع المحروسة 1و2، والمرحلة الثالثة من الأسمرات وأهالينا بمدينة السلام بالقاهرة بما يزيد عن 14 ألف وحدة سكنية، إلى جانب مناطق بمحافظات أخرى منها البحر الأحمر، لتسكين أهالي المناطق ذات الخطورة العالية، في خطوات أكد برلمانيون أنها ستعمل على القضاء على العشوائيات، وتوفير حياة آمنة لساكنيها.

وأضافوا إن هذه المشروعات سيتم افتتاحها قبل نهاية العام الجاري وبدء تسليم وحداتها للأهالي من المناطق غير الآمنة بالقاهرة، موضحين أن العشوائيات في طريقها للانتهاء بفضل هذه المشروعات وأنه مطلوب أيضا بالتوازي معها أن يتم تحديد الأحوزة العمرانية في كافة المحافظات ما من شأنه أن يمنع ظهور عشوائيات مرة أخرى.

وبالفعل أوشكت بعض المحافظات من القضاء على العشوائيات بها بنهاية 2018، أبرزها بورسعيد والوادي الجديد، وفي تصريحات سابقة له، أكد المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات، أنه سيتم إعلان مصر خالية من العشوائيات العام القادم 2019، وأنه سيتم الانتهاء خلال الفترة المقبلة من مشروع روضة السيدة الذي حل محل منطقة تل العقارب بالسيدة زينب والتي كانت من أكثر المناطق خطورة.

 

العشوائيات في طريقها للانتهاء

عن هذه المشروعات، قال أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الدولة تعمل بكامل طاقتها الآن لتحسين حال المواطن غير القادر وسكان العشوائيات لكونهم من الفئات الأكثر احتياجا للدعم والرعاية، موضحًا أن الدولة تبذل مجهودا كبيرا للانتهاء من كافة المشروعات وتسليمها في توقيتها المحدد.

وأضاف "مسعود"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن أبرز هذه المشروعات هو الأسمرات بمراحله الثلاث وروضة السيدة الذي استهدف تطوير منطقة تل العقارب بالسيدة زينب، والتي كانت من أخطر المناطق العشوائية وكذلك مشروع المحروسة، مضيفا إن هذه المشروعات انتهى بعضها وأوشك بعضها على الانتهاء ليتم تسليم جزء كبير منها قبل نهاية 2018.

وأشار إلى أن سكان منطقة حكر السكاكيني الجديد والقديم بالشرابية بدأوا بالفعل في تسلم وحداتهم السكنية في مشروع المحروسة وسينتقلون إليها قريبًا، مضيفا إن الدولة تعمل على توفير الرعاية المادية والصحية والاجتماعية للمواطنين، والعشوائيات في طريقها للانتهاء، وخلال عامين ستنجح في القضاء عليها.

وأوضح أنه بالتزامن مع هذه الخطى والمشروعات الإسكانية الجديدة لتطوير العشوائيات يجب الاستباق بخطوة مكملة وهي التخطيط وعمل تقسيمات جديدة للأحوزة العمرانية لمنع ظهور عشوائيات مرة أخرى، وذلك بتوفير مناطق مقسمة ومخططة عمرانيا لتوسعات جديدة إلى جانب المشروعات الحالية.

 

تحديد الأحوزة العمرانية

فيما قال محمد الحصي، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم اهتم بملف الإسكان وتطوير المناطق العشوائية فكانت مشروعات الأسمرات وغيط العنب أبرز ما تم افتتاحه خلال الفترة الماضية إلى جانب مناطق أخرى داخل كل محافظة، مضيفا إنه يترقب خلال الفترة المقبلة افتتاح عدد كبير من المشروعات.

وأوضح الحصي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز تلك المشروعات هو مشروع روضة السيدة والمحروسة المزمع افتتاحه خلال أيام والأسمرات 3، مضيفا أن هذه المشروعات حل ناجح للقضاء على العشوائيات الخطرة لتنتهي بشكل تام مع اكتمال تسليم كل الوحدات السكنية لأصحابها.

وأضاف أن القضاء النهائي على العشوائيات يتطلب أيضا تخصيص أحوزة عمرانية داخل التجمعات السكنية لأن غياب تلك الأحوزة للمدن والقرى وتوابع القرى ساعد على البناء العشوائي، مضيفا إن المشروعات الجديدة تعالج العشوائيات ذات الخطورة العالي والمهددة للحياة ويجب أيضا معالجة بعض العشوائيات الأقل في الخطورة من خلال خطوات أخرى.

وأشار إلى أن الدولة خصصت في موازنة العام المالي الحالي ميزانية كبيرة لتطوير العشوائيات وبالتوازي مع أعمال التطوير يجب عمل أحوزة عمرانية وتقنين أوضاع المخالفين، مشيرا إلى أن البرلمان يعمل على إعداد قانون التصالح في مخالفات البناء وتعديل قانون البناء الموحد.

وأكد أنه بهذه الخطى المتوازية تتقدم الدولة بشكل كبير تجاه القضاء على العشوائيات.