الخميس 6 يونيو 2024

«التضامن»: 26 مليار جنيه قيمة الدعم النقدي في 3 سنوات

أخبار22-11-2018 | 11:33

كشفت وزيرة التضامن، الدكتورة غادة والي، حجم نشاط الوزارة خلال الثلاث سنوات الماضية في برنامج "تكافل وكرامة"،حيث وصل حجم الدعم إلى 26 مليار جنيه لمستفيدي تكافل وكرامة لأكثر من 2 مليون أسرة.


وقالت والي خلال المؤتمر السنوي الثالث لبرنامج " تكافل وكرامة" بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المنعقد الأان بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة ، إن مصر قبل ٢٠١٥ كانت لديها برامج دعم كثيرة ولكن كان بها مشاكل في تحديد المناطق الجغرافية الأكثر احتياجا وتحديد الأسر الأكثر احتياجا، مشيرة إلى أن الوزارة عملت على إطلاق برنامج يعطي دعم نقدي للأسر الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى دعم سلعي وسكني وتطوير العشوائيات والتعليم، وذلك ضمن برنامج حماية اجتماعية.


وأشارت إلى أن الوزارة كانت تعطي دعم نقدي غير مشروط ومفتوح، إلا أنه الأن تم تطبيق المشروطية على المستحقين بالإضافة إلى تحديث قاعدة البيانات كل ثلاث سنوات، وتوفير فرص عمل للأفراد القادرين على العمل.


وأوضحت أنه بعد ثلاث سنوات من إطلاق برنامج تكافل وكرامة، انخفضت نسبة الفقر في الأرياف وازدات نسب الأطفال في المدارس ، مشيرة إلى أن ذلك بفضل التكنولوجيا وقاعدة البيانات التي تضم كافة المعلومات عن ٢٥ مليون أسرة.


واستطردت أن نسبة الدعم في ٢٠١٥ كانت ١٠ مليار يوزع على ٢ مليون اسرة، مضيفة أن برنامج دعم ذوي الإعاقة و عمل على إنشاء برنامج كومسيون طبي مميكن لمنع التلاعب في تحديد نسبة الإعاقة لفرد موزع على كافة الوحدات الصحية بالقرى والمحافظات.


وأشارت إلى أن البرنامج وجه جهوده الدعم النساء وقرى الصعيد ، فجاءت المنيا أكثر المحافظات التي تحتاج إلى الدعم.