السبت 22 يونيو 2024

الثلاثاء المقبل.. انعقاد مجلس الأعمال المصري السعودي

اقتصاد25-11-2018 | 10:16

تشهد القاهرة صباح الثلاثاء من الأسبوع الجاري، على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية انعقاد مجلس الأعمال المصري السعودي، وذلك بحضور أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية، والدكتور سامى العبيدي، رئيس مجلس الغرف السعودية لوضع خطة عمل للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين الشقيقتين مصر والمملكة العربية السعودية.


وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، في بيان صحفي صادر اليوم، إن الاجتماع سيناقش خطة العمل التى وضعت بين الاتحادين والتى تتضمن تنمية العلاقات الاقتصادية على المستوى الثنائي، بالإضافة إلي الانطلاق نحو التعاون الثلاثي لمشاريع مشتركة في أفريقيا من خلال رئاسة مصر لاتحاد الغرف الأفريقية ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي القادمة للاتحاد الأفريقي، خاصة في مجالات المقاولات والبنية التحتية والزراعة والتصنيع المشترك، بالإضافة لتعظيم الاستفادة المشتركة من اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية.


وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية، أنه سيتم تفعيل التعاون بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة ومصر من خلال الربط بين الغرف التجارية فى كلا من البلدين والذي سيتم تفعيله بعقد اجتماع مشترك لمجالس إدارات الاتحادين الأول في أسوان يومي 18 و 19 ديسمبر ويليه الاجتماع الثاني في الطائف، لفتح قنوات اتصال مباشرة بين الغرف في الجانبين لصالح منتسبيهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة وعرض فرص التعاون المشترك في المحافظات المختلفة، بالإضافة إلي تبادل الخبرات في الخدمات المقدمة من كل غرفة خاصة في مجالات المعونة الفنية والتمويل وريادة الأعمال والتدريب.


وأكد الدكتور سامى العبيدي، رئيس مجلس الغرف السعودية، أن العلاقات بين المملكة والشقيقة مصر والزيارات المتكررة هي رسالة لا تقبل التاويل لعمق العلاقات بين دولتينا الشقيقتين التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الشقيقة الكبرى مصر.


وأضاف بأنه قد آن الأوان ليقوم مجلس الغرف السعودى واتحاد الغرف المصرية ومجلس الأعمال المشترك بالدور الفاعل والواجب للنهوض بالتبادل التجارى وتعظيم الاستثمارات خارج الانشطة التقليدية من استثمار سياحي وعقاري والدخول في التكامل الصناعي لخلق قيمة مضافة حقيقية والأهم فرص عمل لشباب البلين الذين يتجاوزون 70% من حجم السكان.


وأوضح أنه في هذا الأطار يقوم الاتحادين بعمل حصر للصناعات القائمة ومدخلاتها للترويج للتكامل بين القطاعين الصناعيين خاصة مع الميزة التنافسية لاتفاقية التجارة الحرة والتكلفة المحدودة للشحن.


وأضاف العبيدي بأنه تم الاتفاق على وضع مسارات للسياحة السعودية فى مصر وهو ما قامت به العديد من الدول الجاذبة للسياحة السعودية، وذلك لتعظيم العائد منها خاصة مع نمو الخطوط المباشرة من مختلف مدن المملكة إلى العديد من المدن المصرية.


وأكد العبيدى أنه تم الاتفاق على آلية من خلال الغرف للمعاونة في حل مشاكل المستثمرين السعودين في مصر والمصرين بالسعودية ورفعها للحكومات والأهم السعي لمنع تكرارها.


وأشار إلى أن مجلس الغرف السعودي سيشارك بوفد في القطاعات المستهدفة أثناء مؤتمر الاستثمار المصري في 8 إلى 10 فبراير 2019 والذي سيتواكب مع اجتماعات مجالس إدارات الغرفة الإسلامية واتحاد الغرف الأفريقية واتحاد غرف البحر الأبيض لتعظيم التعاون الثنائي والثلاثي.


وأضاف أن مصر أصبحت جاذبة أكثر من أي وقت مضى بعد برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تضمن إصلاحات مالية ونقدية وتشريعية وإجرائية تضمنت تحرير سعر الصرف وخفض عجز الموازنة، ليرتفع معدل نمو النتاج المحلي إلى أكثر من  5.7 % ، وينخفض عجز الموازنة الى 9.5% ويرتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى أكثر من 44.4 مليار دولار مما يعطي الثقة للمستثمر السعودي.

    الاكثر قراءة