الإثنين 20 مايو 2024

«الحماقي»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة أساس نمو الاقتصاد.. وهناك إرادة سياسية لتفعيل دورها

أخبار25-11-2018 | 15:03

قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن هناك إرادة سياسية لدى الدولة بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مضيفة إن هذا النمط من المشروعات أساس نمو أي اقتصاد، فالصين والهند حققتا نهضة اقتصادية عبر هذه الصناعات والمشروعات.


وأوضحت الحماقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن نحو 50% من صادرات الصين من الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وفي مصر تحقق هذه المشروعات ما يزيد عن 7% من إجمالي التصدير، مشيرة إلى وجود رغبة حقيقية في زيادة قدرات هذه المشروعات لزيادة نسبتها في الصادرات المصرية للخارج.


وأشارت إلى أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقوم بدور فعال ويخدم قطاعا عريضا من المستفيدين من خدماته، مشيرة إلى أن تعظيم الاستفادة من هذه المشروعات يستوجب على المستوى التنفيذي وضع رؤية من خلال مجلس الوزراء لتحقيق التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع الأداء الاقتصادي لزيادة التنافسية في الإنتاج والتصدير وفق خطة التنمية للدولة.


وأكدت أن زيادة الترويج في الجامعات والمناطق الصناعي ستساعد الجهاز على اجتذاب عملاء جدد في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.