الأحد 16 يونيو 2024

زاخاروفا: كييف تلجأ لأساليب «قطاع الطرق» مع روسيا

26-11-2018 | 11:59

 علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين على الوضع في مضيق كيرتش، معتبرة أن كييف تدبر الاستفزازات باستخدام أساليب "قطاع الطرق".

وقالت زاخاروفا في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم"، " إن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو سيتجول عبر العالم مع جميع عناصر انقلاب الميدان في كييف على خطى الرئيس الجورجي السابق ميخائيل، لإلقاء محاضرات حول الديموقراطية".


وأضافت ساخرة "إنهم أكملوا إحلال السلام في دونباس، وانتقلوا الآن إلى مضيق كيرتش"، مشيرة إلى أنهم "عبارة عن قطاع طرق، ويلجؤون لأساليب البلطجة، حيث يدبرون الاستفزاز في البداية، ثم يلجئون للقوة، ليتهموا روسيا بعد ذلك بالعدوان".


ومما يذكر أن تصريحات زاخاروفا جاءت على خلفية انتهاك سفن حربية أوكرانية أمس المياه الروسية، وتنفيذها لمناورات خطرة واستفزازية قرب مضيق كيرتش شرق شبه جزيرة القرم الروسية، ما حمل خفر السواحل الروس على إطلاق النار على السفن الثلاث المخالفة واحتجازها.


ويأتي هذا الانتهاك لمياه روسيا الإقليمية، غداة إعلان كييف عزمها على تقديم مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يتهم روسيا بـ"عسكرة" البحرين الأسود وآزوف وانتهاج "سياسة صارمة لتوقيف وتفتيش السفن"، رغم إقرارها بأن حرس الحدود الروسي لم ينتهك البروتوكولات الدولية أثناء تفتيشه هذه السفن.