الجمعة 31 مايو 2024

«الشئون الأفريقية» بالنواب: القيادة السياسية حريصة على تطوير وتنمية العلاقات مع بورندي ودول القارة

26-11-2018 | 12:45

أكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب طارق رضوان، حرص القيادة السياسية على تطوير وتنمية العلاقات المصرية مع دول القارة الأفريقية وتفعيل الشراكة والتنسيق الثنائي والمتعدد، وعودة مصر كلاعب رئيسي على خريطة القارة.

ورحب طالب رضوان - في مستهل اجتماع اللجنة اليوم الإثنين بحضور سفير بورندي سليمان موسى سليمان ومساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية مصطفى القوني، مؤكدا حرص اللجنة على دعم تطوير وتعمق العلاقات المصرية - البورندية.

وأكد أن مصر لديها رؤية وتوجه تشريعي وتنفيذي بدعم العلاقات مع دول القارة الأفريقية وتشجيع الاستثمارات، مشددا على حرص القيادة السياسية على استعادة مصر لدورها الأفريقي كلاعب رئيس. 

ونوه بالعلاقات مع بورندي التي تشهد انطلاقة جيدة منذ العام 2017 ولاسيما في مجالي الصحة والتجارة وفق البروتوكولات الموقعة بين البلدين، وقال" إن مصر لديها الإصرار للعودة إلى أفريقيا وتوثيق الروابط الثنائية مع دول القارة ولاسيما مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام 2019.

من جانبه، قال سفير بورندي بالقاهرة سليمان موسى سليمان : إنه باسمه وباسم الشعب البورندي أؤكد أن العلاقات مع مصر "جيدة جدا" خاصة على ضوء البروتوكول الموقع بين الجمعية الوطنية في بورندي ومجلس النواب.

وأكد السفير سليمان موسى على قوة العلاقات الوطيدة بين البلدين، مضيفا" إنني أضع نفس تحت خدمتكم لزيادة التبادل التجاري وتحسين العلاقات الثنائية ومع الدول الأفريقية".

وأكد نواب اللجنة في كلمات ترحيب بالسفارة حرص مصر على تطوير العلاقات مع بورندي وتفعيل سبل التعاون الثنائي وتقديم الخبرة المصرية إلى الجانب البورندي في العديد من المجالات.

وأشار وكيل لجنة الشئون الأفريقية ماجد أبو الخير إلى أن مجلس النواب مؤسسة تشريعية عريقة تمتلك مركزا للتدريب على أعلى مستوى، ويمكن أن يستفيد الجانب البورندي من ذلك ومن الخبرة التشريعية وتحقيق التنسيق والتواصل البرلماني بهدف تذليل العقبات التي تطرأ من أجل علاقات أفضل ما بين البلدين.