الإثنين 3 يونيو 2024

مسؤول روسي: قوات الأمن تعثر على ضابطين أوكرانيين داخل إحدى السفن المحتجزة في مضيق "كيرتش"

26-11-2018 | 21:37

قال نائب الممثل الروسي في الأمم المتحدة دميتري بولانسكي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، اليوم /الإثنين/، إن القوات الروسية عثرت على ضابطين من جهاز الأمن الأوكراني في إحدى السفن الأوكرانية التي تم احتجازها في مضيق /كيرتش/ بالبحر الأسود.


وأضاف أن الضابطين اعترفا بأن لديهما مهمة خاصة للتصرف على هذا النحو .


وكان مجلس الأمن الدولي، قد صوت في وقت سابق اليوم بغالبية الأصوات ضد النظر في قضية روسيا فيما يخص الوضع في مضيق "كيرتش"، حيث صوت سبعة أعضاء ضد الموافقة على جدول الأعمال، وأربعة أعضاء أيدوا ، فيما امتنع أربعة عن التصويت.


وقد عبرت سفن /بيرديانسك/، و/نيكوبول/ و/ياني كابو/ - التابعة للبحرية الأوكرانية - أمس الحدود الدولية لروسيا، في مسيرها من البحر الأسود إلى مضيق /كيرتش/. 


ودخلت تلك السفن إلى منطقة المياه المغلقة مؤقتا في المياه الإقليمية الروسية ، ولم تستجب للمطالب القانونية للسفن والقوارب التابعة لقوات الأمن الفيدرالية الروسية المرافقة لها، بالتوقف على الفور، مما دفع أسطول البحر الأسود الروسي لاحتجازها.


وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن (موسكو ) حذرت النظام في (كييف ) ورعاته في الغرب من خطورة نشر ما أسمته ب" الهستيريا المفتعلة " حول بحر /آزوف/ ومضيق /كيرتش/.


واعتبرت الخارجية الروسية أن انتهاك السفن الأوكرانية الثلاث للمياه الروسية في "بحر آزوف" يمثل عملا استفزازيا مدبرا ، ومخططا بدقة في شكله وزمنه ، لاشعال بؤرة توتر جديدة في هذه المنطقة ، وخلق ذريعة لتشديد العقوبات ضد روسيا، فضلا عن صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية في أوكرانيا.