الجمعة 31 مايو 2024

ترحيب برلماني بزيارة ولي العهد السعودي لمصر.. نواب: تعكس حرص البلدين على التنسيق المستمر.. ومباحثات الرئيس و«بن سلمان» دفعة للتعاون الثنائي وفي صالح العالم العربي

تحقيقات27-11-2018 | 13:15

«عربية النواب»: العلاقات المصرية السعودية أزلية.. وزيارة ولي العهد تبعث برسائل للخارج  

برلماني: مباحثات الرئيس وولي العهد السعودي في صالح العالم العربي

برلماني: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حرص البلدين على التنسيق المستمر

 

وصف برلمانيون المباحثات المصرية السعودية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأنها تصب في صالح الوطن العربي لكون الدولتين خطي دفاع في المنطقة، موضحين أن العلاقات بين البلدين تاريخية وتمثل زيارة ولي العهد للقاهرة دفعة جديدة للعلاقات والتعاون الثنائي فضلا عن تعبيرها عن حرص البلدين على التنسيق المستمر.

ووصل مساء أمس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة في ثاني زيارة له لمصر خلال العام الجاري، والتقى اليوم بالرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، لمناقشة مجمل العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

حرص على التنسيق المستمر

اللواء شادي أبو العلا، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، قال إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة تستهدف تعميق الروابط والعلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية، مضيفا أن البلدين هما خطي الدفاع الأول عن الوطن العربي ويقعان في خندق واحد.

وأوضح أبو العلا، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الزيارة هي الثانية لولي العهد في عام واحد مما يعكس حرص الدولتين على التواصل المستمر وتعميق العلاقات، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي زار السعودية نحو أربعة مرات، مضيفا أن مصر هي امتداد للمملكة والمملكة هي امتداد لمصر وبينهما مواقف دعم تاريخية.

وأشار إلى أن الدولتين الشقيقتين بينهما أوجه تعاون مختلفة سواء عسكري وسياسي واقتصادي واجتماعي واستثمارات متبادلة، مضيفا أن هناك أكثر من 2 مليون مصري في المملكة العربية السعودية ومئات الآلاف من السعوديين في مصر سواء دارسين في الجامعات المصرية أو سياح أو عاملين.

 

صالح الوطن العربي

ومن جانبه، قال سعداوي راغب، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة تأتي في ظل العلاقات الثنائية المتميزة بين كل من مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أن مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تدعم صالح العالم العربي كله.

وأكد راغب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارات المتبادلة بين زعماء كل من مصر والمملكة العربية السعودية تحمل أهمية كبرى، مضيفا أن مصر كانت المحطة الأولى لولي العهد السعودي في جولاته الخارجية بعد أن تولى منصب ولاية العهد وزارها في مارس الماضي مما عكس الأهمية الخاصة للعلاقات بين البلدين.

وأضاف أن المنطقة العربية مشتعلة بالأحداث في الوقت الحالي في ظل أزمات في سوريا واليمن وليبيا والعراق وتهديدات الإيرانية والحوثيين لأمن الخليج والأمن القومي العربي فضلا عن قضايا الإرهاب، موضحا أن كل هذه القضايا ذات أولوية على مائدة مباحثات الرئيس السيسي ومحمد بن سلمان.

 

علاقات أزلية

فيما قال فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن العلاقات المصرية السعودية قوية ومستمرة منذ آلاف السنين، مضيفا أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة ومباحثاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهمة لتوطيد العلاقات المستديمة في ظل تحركات الرئيس لجمع الشمل العربي على راية واحدة.


وأضاف أباظة في تصريح لـ"الهلال اليوم"، هناك تعاون أزلي بين مصر والسعودية في كافة المجالات، وستعمل الزيارة على دفع هذا التعاون، وإن الزيارة أيضا تبعث برسائل للخارج بقوة العلاقات المصرية السعودية في ظل التحديات التي تحيط بالمملكة من دول تعادي مصر أيضا.

وأكد أن الدولتين بينهما ارتباطا وثيقا وستظل الروابط بينهما وبين شعبي البلدين في قوة بشكل دائم لأهمية هذا التعاون والتنسيق للوطن العربي كله.

    الاكثر قراءة