الخميس 27 يونيو 2024

الرئيس يؤكد ارتباط استقرار المملكة بالأمن القومي المصري.. وخبراء: أحد ثوابت السياسة المصرية والأمن القومي للبلدين لا يتجزأ.. والدولتان ركيزتان لحماية المنطقة وعلاقتهما في أفضل حالاتها

تحقيقات27-11-2018 | 17:07

مستشار بأكاديمية ناصر: تأكيد الرئيس دعم مصر لأمن السعودية جاء في التوقيت المناسب

"العمدة": ارتباط الأمن القومي المصري بالسعودي أحد ثوابت سياستنا.. والدولتان ركيزتان لحماية المنطقة

الغباري: الأمن القومي المصري والسعودي لا يتجزأ.. وعلاقات الدولتين في أفضل حالاتها

 

أشاد خبراء إستراتيجيون بنتائج مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم، مؤكدين أن تأكيد الرئيس بالارتباط بين أمن المملكة العربية السعودية والأمن القومي المصري جاء في التوقيت المناسب وعبر عن أحد ثوابت السياسة والعقيدة المصرية، موضحين أن الدولتين هما ركيزتين لحماية أمن المنطقة ومن المهم استمرار التشاور فيما بينهما.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد عمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية، وذلك خلال لقائه اليوم مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، مشددا على أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون والتنسيق الحثيث مع السعودية على أعلى مستوى لمواجهة التطورات المتلاحقة التي تشهدها حاليا منطقة الشرق الأوسط.

 

 

أمن البلدين لا يتجزأ

اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، قال إن التواصل المصري السعودي على أعلى مستوى بين قادة البلدين والمباحثات المشتركة بينهما تدعم العلاقات الثنائية وبحث القضايا الراهنة، مضيفا أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة تؤكد أن مصر هي الظهير القوي للمملكة العربية السعودية.

وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لولي العهد السعودي أن أمن المملكة جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري هو تأكيد للسياسة المصرية، مضيفا أن الأمن القومي المصري والسعودي واحد وقد شهدت الدولتين تدريبات عسكرية مشتركة.

وأكد أن العلاقات المصرية السعودية في الوقت الراهن في أفضل حالاتها وفي تقدم مستمر بوجود القيادتين، مضيفا أن إنجاز القوى العربية المشتركة سيتحقق بالتعاون المصري السعودي.

 

ثوابت السياسة المصرية

ومن جانبه، قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن ارتباط الأمن القومي المصري بالأمن القومي السعودي هو أحد ثوابت العقيدة والسياسة المصرية، مضيفا أن البلدين يجمعهما جوار جغرافي ومصالح وتحديات وعدائيات وقوميات واحدة كما أن الدولتين هما ركيزتان لحماية أمن الدول العربية.

وأوضح العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة مهمة للتوافق في الرؤى بشأن كل القضايا والتشاور لبحث الأوضاع الإقليمية والثنائية والمصالح المشتركة، مضيفا إن البحر الأحمر هو عامل مشترك وفي ظل التهديدات التي تحيط به وبأمن الخليج العربي يصبح اللقاء بين السيسي وولي العهد السعودي هاما.

وأكد أن مصر والسعودية تربطهما علاقات عميقة وكان للمملكة مواقف داعمة لمصر عبر التاريخ أبرزها دعم الدولة المصرية بعد 30 يونيو ودور كل من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الراحل الأمير سعود الفيصل في ذلك الوقت في دعم مصر أمام المجتمع الدولي.

 

التوقيت المناسب

وقال اللواء مصطفى كامل السيد، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال لقائه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار المملكة العربية السعودية والأمن القومي المصري جاء في التوقيت المناسب خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تحيط بالمملكة.

وأوضح السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التأكيد هو تعبير عن السياسة المصرية وهو ليس الأول فكثيرا ما عبر عنه الرئيس السيسي في مناسبات عدة وربط بين أمن الخليج والأمن القومي المصري، مضيفا أن هذا يعبر عن الدعم المصري الصريح للمملكة العربية السعودية لأن مصر هي قلب المنطقة العربية.

وأكد أن الأمن القومي المصري يتأثر بأمن المملكة والعكس صحيح وذلك لموقعهما الجغرافي ووقوعهما على البحر الأحمر ولكبر المكانة الإستراتيجية للبلدين ودورهما في المنطقة، مضيفا أن العلاقات المصرية السعودية ممتدة عبر التاريخ منذ عهد النبوة والروابط بينهما أبدية لذلك من المهم استمرار التواصل بين قادة البلدين.