الإثنين 1 يوليو 2024

كوريا الجنوبية تعرب عن القلق من تصريحات وزير الخارجية الياباني بشأن قضية التعويض

27-11-2018 | 17:40

 أعربت كوريا الجنوبية عن بالغ أسفها، اليوم الثلاثاء، لتعليقات وزير الخارجية الياباني تارو كونو، حول توتر العلاقات الثنائية.. في إشارة أخرى إلى تعميق شقة الخلاف في المسائل التاريخية بين البلدين.

وكانت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية، كانج كيونج-وا قد أعلنت في وقت سابق أنها تنظر في القيام بزيارة لليابان، رغم عدم تحديد جدول زمني للزيارة، وذلك في محاولة لرأب الصدع بين سول وطوكيو، حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية.

وقال وزير الخارجية الياباني، خلال اجتماع مع مشرعين يابانيين، إن كانج لا تحتاج لأن تأتي لليابان إذا لم يكن لديها رد مناسب لمطالب حكومته.

وخلال الشهر الماضي، أمرت المحكمة العليا في بكوريا الجنوبية يابانيًا يعمل في صناعة الصلب بتعويض أربعة رجال كوريين نظرًا للعمل القسري الذي أجبروا عليه في وقت الحرب.

وفي هذا السياق، حثت اليابان سول على حل مسألة التعويض بنفسها.

ومن جانبه، أعرب مسؤول كوري جنوبي كبير عن قلقه فيما يخص تصريحات وزير الخارجية الياباني عن زيارة كانج لليابان إذ قال "إنه لأمر غير دبلوماسي وغير لائق بالنسبة لوزير خارجية مسئول عن العلاقات الدبلوماسية".

وأضاف أن حكومة بلاده "تشعر بالقلق إزاء خطابات قادة اليابان الاستفزازية المتواصلة حيال الأمر الذي أصدرته محكمة سول في تجاهل من طوكيو للمشكلة الأساسية".