الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الكندي سبل التعاون بشأن الجاليات المصرية

أخبار28-11-2018 | 12:19

بحثت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم مع السفير الكندي بالقاهرة جيس داتون سبل التعاون بشأن الجاليات المصرية المقيمة في كندا وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.

قالت مكرم - خلال اللقاء الذي عقد اليوم الأربعاء - "إننا نسعى دائما لربط أبنائنا في الخارج بوطنهم من خلال طرح أفكار جديدة".

وأشارت مكرم إلى تبني الوزارة لسلسلة مؤتمرات (مصر تستطيع) وإطلاق ثلاث نسخ منها والإعداد للنسخة الرابعة المقرر إقامتها بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، وكذلك مبادرة (إحياء الجذور) والتي تعد الأولى من نوعها عالميًا لإحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر بالماضي والترويج السياحي.

وأوضحت أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بشباب مصر في الخارج، حيث إنها تقوم بتنظيم برامج لأبناء الأجيال الثاني والثالث والرابع من المصريين المقيمين بالخارج؛ لزيارة وطنهم الأم مصر ومعالمها التاريخية والسياحية والتعرف على المشروعات التنموية الجاري تنفيذها للنهوض والتقدم بهذا البلد، وكذلك تنظيم دورات في الأمن القومي لهم لتصحيح أي أفكار مغلوطة قد يتعرضون لها بالخارج.

من جهته..قال السفير الكندي إن السفيرة نبيلة مكرم تعمل بطاقة وحماسة تشجع على التعاون لصالح البلدين والاستفادة من القواسم المشتركة بينهما، مؤكدا علاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع الشعبين المصري والكندي..موضحا أن هناك دعمًا كبيرًا من الشعب والحكومة الكندية لمصر في حربها على الإرهاب.

وأعرب عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع وزارة الهجرة خاصة أن الجالية المصرية في كندا تعد من أكبر الجاليات هناك، قائلا: "إن المصريين في كندا أصبحوا علامات مؤثرة في نسيج المجتمع الكندي ورموزًا كبيرة على الساحة السياسية لدينا أيضًا"، لافتا إلى الاهتمام الذي توليه بلاده للطلاب المصريين الذين يتلقون دراستهم في كندا من خلال المنح الدراسية المختلفة وخطط التبادل الطلابي. 

    الاكثر قراءة