الأربعاء 26 يونيو 2024

قطار المرحلة الثانية من «100 مليون صحة» ينطلق في 11 محافظة.. و«صحة النواب»: تستهدف 20 مليون مواطن و6 ملايين طالب.. والإقبال دليل حرص ووعي المواطنين للمشاركة بالمسح الشامل

تحقيقات1-12-2018 | 16:53

«صحة النواب»: المرحلة الثانية من المسح الشامل تستهدف 20 مليون مواطن و6 ملايين طالب

المشد: هناك حرص ووعي لدى المواطنين للمشاركة في المسح الشامل لفيروس سي

برلماني: وزارة الصحة جندت كل أجهزتها لإنجاح مبادرة القضاء على فيروس سي

 

مع الساعات الأولى لصباح اليوم، انطلقت المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيرس سى والأمراض غير السارية في 11 محافظة، فيما أكد برلمانيون أن هناك حرص لدى المواطنين على المشاركة في الحملة وإجراء التحاليل في ظل تكثيف وزارة الصحة والدولة لكل جهودها لإنجاح المبادرة والقضاء على فيروس سي.

وتشمل المرحلة الثانية التي تستمر حتى فبراير المقبل محافظات القاهرة، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبنى سويف، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، والأقصر، ويبلغ إجمالى المواطنين المستهدفين بالمسح فى هذه المرحلة أكثر من 20 مليون مواطن و6 مليون طالب بالمرحلة الثانوية.


تكثيف الجهود

الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قال إن حملة القضاء على فيروس سي هي أحد أهم الإنجازات في قطاع الصحة في الوقت الحالي، وأن المرحلة الثانية من حملة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية ستكون امتدادا للنجاح الذي حققته الحملة في مرحلتها الأولى في المحافظات التسع التي انطلقت بها المبادرة أكتوبر الماضي.

وأوضح أبو زيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الصحة جندت كل أجهزتها لإنجاح الحملة والوصول لكل المواطنين المستهدفين، مضيفا أن المواطن لا يأخذ أكثر من عشر دقائق خلال الفحص ومن المهم مشاركته لاكتشاف أية أمراض ليس فقط فيروس سي إنما الضغط والسكر والسمنة كأمراض غير سارية.

وأكد أن الدولة تكثف جهودها لتحقيق الهدف وهو القضاء على فيروس سي خلال عامين والنتائج بدأت تتضح الآن حيث حدث تغيير في حياة الكثيرين ممن تلقوا العلاج منذ بدء الحملة القومية للقضاء على فيروس سي، مضيفا أن التوعية مهمة من قبل كل أجهزة الدولة كالأزهر الشريف والكنيسة ومراكز الشباب والمدارس والإعلام.

وأضاف أن نواب البرلمان يتحركون كل في دائرته لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة وإجراء الفحص خلال المبادرة، مؤكدا أن ضم طلاب المدارس في المرحلة الثانوية للمبادرة خطوة مهمة لحماية صحة الأبناء.


 حرص ووعي المواطنين

فيما قال سامي المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة 100 مليون صحة تستهدف الوصول لكل المواطنين ومشاركتهم خدمة لصحتهم في إطار سعي الدولة للقضاء على فيروس سي، مضيفا إن الفيروسات الكبدية تستنزف موارد الدولة والمواطن في علاجها ، والوقاية خير من العلاج.

 

وأكد المشد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك وعيا وإقبالا شديدين من المواطنين وحرصا على المشاركة في إجراء الفحوصات قبل أن تبدأ محافظات المرحلة الثانية اليوم وهو ما ظهر خلال طوابير مشاركة المواطنين اليوم ، مضيفا إن كافة الأجهزة تقوم بدورها في التوعية.

 

وأضاف ، المرحلة الأولى حققت نتائج مهمة حتى الآن ومدها شهرا آخر يخدم خطة الوصول إلى كافة المواطنين الذين لم تتاح لهم فرصة المشاركة، مؤكدا أن الدولة ستنجح في القضاء على فيروس سي وفق الخطة المستهدفة عام 2020.

 

المستهدفون

وقالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن محافظات المرحلة الثانية لمبادرة 100 مليون صحة والمسح الشامل للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية شهدت إقبالا من المواطنين منذ الساعات الأولى لليوم ما يدل على درجة الوعي والحرص على المشاركة.

 

وأوضحت عبد الحليم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المرحلة الثانية تستهدف نحو 20 مليون مواطن فضلا عن 6 ملايين من طلاب المرحلة الثانوية وتستمر حتى شهر فبراير، مؤكدة أن الاكتشاف المبكر مهم للعلاج ويرفع نسبة الشفاء إلى مائة في المائة فالكبد ووظائفه تكون بحالة سليمة ولم يتأثر بالفيروس بنسبة كبيرة.

 

وأكدت أن الحملة تستهدف الوصول إلى القرى والنجوع البعيدة التي لا يهتم مواطنوها بالفحص والتحليل للاطمئنان على صحتهم، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى حققت المستهدف منها وأن الحملة تسير بشكل جيد للغاية.