الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتحدة: طرفا النزاع في اليمن أكدا مشاركتهما في "مشاورات السويد"

1-12-2018 | 19:52

أعلنت الأمم المتحدة اليوم السبت، أن الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا والانقلابيين "الحوثيين"، أكدا عزمهما على المشاركة في مشاورات السويد المزمع عقدها في شهر ديسمبر الجاري.

وأفادت "هيئة تنسيق الشئون الإنسانية للأمم المتحدة " في "جنيف" بأن وكيل الأمين العام للمنظمة الدولية للشئون الإنسانية، مارك لوكوك، أعلن تأكيد طرفي النزاع اليمني تمسكهما بحضور مشاورات السويد، وذلك في ختام زيارته إلى اليمن، حيث التقى بكل من: ممثلي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن و"سلطات الأمر الواقع "في العاصمة صنعاء.

وبحسب لوكوك، فقد أبدى الطرفان دعمهما للعملية الإنسانية الجارية في اليمن، مجددا استعداد الأمم المتحدة للقيام بدورها في ضمان استمرار نشاط ميناء "الحديدة " الذي تصل عبره إلى البلاد مواد غذائية ومستلزمات أولية أخرى.

وأشار إلى أن اليمن يعيش في الوقت الراهن أكبر عملية إنسانية شهدها العالم، وسيتم توسيعها بشكل "جدي " خلال العام القادم "2019".

وأعرب المسؤول الدولي عن تقديره للجهات المانحة التي خصصت منذ بداية العام الجاري 2,3 مليار دولار لتقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين.

يذكر أن اليمن يشهد منذ أغسطس عام 2014 نزاعا مسلحا بين قوات الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الانقلابية ، راح ضحيتها أكثر من عشرة آلاف شخص.