الأحد 16 يونيو 2024

«اضحك الصورة تطلع حلوة».. رسام يكشف أسرار أكشاك العباسية

28-3-2017 | 02:41

فور دخولك ميدان العباسية بالقاهرة؛ يلفت انتباهك تلك الأكشاك الزجاجية الموجودة أسفل الكوبرى المؤدى إلى مسجد النور، والتى لا تتعدى مساحتها بضعة أمتار.

 تحتوى الأكشاك على لوحات تجسد ملامح مصرية أصيلة وشخصيات كثيرة سواء كانوا مشاهير من نجوم السينما والفن والسياسة والأدب أو أشخاص أرادوا أن تحمل اللوحات المرسومة بالفحم أو الزيوت ملامح أحبائهم وصفاتهم الشخصية وضحكاتهم ليحتفظوا بها عبر الأيام؛ شاهدة على ذكرياتهم التى تشاركوها معاً.

داخل الكشك الزجاجي جلس الرسام محمود موسى صاحب الـ 47 عما، أمام لوحاته يرسم بريشته ويجسد ملامح وصفات شخصيات وهموم ومعانى الصور.. بوابة "الهلال اليوم" التقت الرسام حيث قال: "أنا حاصل على شهادة الثانوية وعندى الرسم هواية من صغرى منذ أن كان عمرى 6 سنوات؛ وأمارس مهنة الرسم منذ 41 عاما، ويأتي طلبة وطالبات كلية فنون جميلة يتعلمون منا الرسم؛ وزبائن الكشك من كل الأعمار سواء صغار أو شباب أو كبار؛ وطلبة جامعة عين شمس زبائن دائمة".

وأضاف؛ "في عيد الحب الشغل بيزيد لأن كل واحد بيحب واحدة بيجيب صورتها يرسمها أو البنت تجيب صورة الولد ترسمه، والمخطوبين أيضا يرسموا صور بعض ليحتفظوا بها، وأهالي المتوفي يرسمون صورته أيضا، وهناك كافيهات تطلب رسم لوحات للمشاهير من الفنانين والمثقفين من أجل الدعاية للمحل، وأنا برسم لوحات بشكل مستمر وأعلقها على الجدران كدعاية للموهبة وجذب الزبائن".

وتابع: "الحمد لله المهنة مربحة وأنا فاتح منها بيت، واللوحة المتوسطة برسمها من غير برواز بـ 270 جنيه، والكبيرة مكن توصل 400 جنيه، والصغيرة 100 جنيه، والأسعار ارتفعت زى أى زيادة فى الأسعار فى الفترة الأخيرة، وهناك لوحات تُرسم بالفحم وتكون أبيض وأسود.. كما أن هناك لوحات تُرسم بالزيوت وتَكون بالألوان".

وعلى جدران الكشك عُلقت لوحات من الداخل والخارج لمشاهير الفن والسياسة أمثال الفنان "عادل الإمام وإليسا وعمرو دياب ومحمد منير وعمر الشريف وإسماعيل يس ومحمد صبحي وأم كلثوم وزكى رستم وهيفاء وهبي وجورج سوف وأحمد عز ورشدى أباظة وشكرى سرحان والشيخ محمد متولى الشعراوي وعالم الذرة الدكتور أحمد زويل والرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات والرئيس الراحل محمد أنور السادات".. بالإضافة إلى معركة حطين التى انتصر فيها صلاح الدين الأيوبى على الصليبين وتمكن من تحرير بيت المقدس.

كما يوجد على الجدران لوحات لأشخاص بعضهم توفى والبعض الآخر دفع ثمن اللوحة ولم يأتٍ لاستلامها ومر عليها وقت طويل حتى نساها صاحبها؛ وهناك لوحات تجمع شاب وفتاة فرق القدر بينهما وانفصلا تاركين اللوحة دون استلامها.

وقال محمد نور؛ أحد المتواجدين بهذه الأكشاك: "رسم البورتريه فن يقوم على رسم الأشخاص وملامحهم ومزاجهم الشخصي، والناس تُقبل على الرسم لأنها زهقت من صور الكاميرا الفوتوغرافية الملونة وبيحبوا يرجعوا للماضي ورسم الأبيض والأسود، والزبائن بيشتروا صور الفنانين المشاهير لأنهم مفضلين بالنسبة لهم دون غيرهم، أو عُشاق يخلدون قصة حبهم بشكل مبهر، أو مخطوبين يحفرون ذكرياتهم الجميلة، والرسم موجود فى كل دول العالم وخاصة الأوربية منها".

وأضاف؛ "أحيانا لما برسم لوحة بلاحظ إن صورة الشخص كلها هموم وأحزان دفينة جواه، وبقي عندى فراسة وفهم للشخصيات من الرسم، وبجسد ده على اللوحات حتى تحاكى الواقع".